8000 بقرةٍ تصل ميناء طرطوس نهاية الشهر الجاري


معتصم الطويل: كلنا شركاء

أعلن وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في حكومة النظام، أن أول دفعةٍ من الأبقار المستوردة “البكاكير عالية الانتاجية” ستصل إلى سوريا نهاية الشهر الجاري عبر ميناء طرطوس، ليتم توزيعها على الفلاحين المكتتبين على هذه الأبقار.

ونقل موقع “صاحبة الجلالة” الموالي عن وزير الزراعة المهندس “أحمد القادري” قوله في اجتماع عقده اليوم السبت (12 آب/أغسطس)، في اتحاد الفلاحين، إن عدد الأبقار التي سيتم استيرادها وفقاً للعقد الموقع بين الوزارة والجهة المصدرة يبلغ /8000/ رأس من الأبقار، موضحاً أن الهدف من استيراد هذه الأبقار هو ترميم النقص الحاصل في الثروة الحيوانية وزيادة الطاقة الإنتاجية للألبان والأجبان. وذلك بعد أكثر من 30 عاماً أي منذ عام /1986/.

وأشار القادري إلى أنه سيتم توزيع الأبقار على الفلاحين والمربين عن طريق قروض ميسرة لمدة خمس سنوات مقدمة من المصرف الزراعي التعاوني، موضحاً أنه سيكون لاتحاد الفلاحين دور في توزيع جزء من هذه الأبقار على الفلاحين.

وعزا الوزير الخسارة الكبيرة والنقص الحاد في الثروة الحيوانية لـ “عمليات التهريب والسرقة، ما أدى إلى تضرر عدد كبير من المربين”.

وكان قد أعلن معاون وزير الزراعة في حكومة النظام، أحمد قاديش، عن شراء 800 رأس من البقر (البكاكير) من ألمانيا بقيمة 1.96 مليون يورو.

وقال قاديش لصحيفة “الوطن” الموالية يوم الخميس 2 آذار/مارس، إن “العقد ينص على استيراد 1600 رأس، وجُزّء إلى مرحلتين، تضم كل مرحلة استيراد 800 بكيرة، تصل الدفعة الأولى مع نهاية نيسان المقبل”.

وأضاف قاديش أن “مصدر البكاكير هو دولة ألمانيا، وأن قيمة البكيرة اقترب من 2450 يورو، لتكون قيمة الدفعة الأولى 1.96 مليون يورو”.

وأصدر بشار الأسد يوم الخمس 3 آب/أغسطس الجاري مرسوماً يقضي بتمديد إعفاء الأبقار المستوردة من الرسوم الجمركية.

ونشرت وكالة أنباء النظام الرسمية “سانا” المرسوم، والذي وافق على “تمديد تعديل المادة 2 من المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2015، والتي تنص على إعفاء الأبقار المستوردة من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى لمدة عامين من تاريخ نفاذ المرسوم”.

ونقلت صحيفة “تشرين” الموالية أواخر العام الماضي، عن مصادر في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في حكومة النظام، قولها إن عدد الأبقار تراجع من مليون رأس في عام 2010 إلى 913 ألف رأس في 2016.






للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org