فنان سوري يفوز بالمركز الثاني في ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي


كلنا شركاء: رحاب عليوة- الحياة

اختتمت مساء أول من أمس الدورة الثالثة لملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي على المسرح الصغير لدار الأوبرا المصرية. وهي الدورة التي أملت فيها الجهات المنظمة للملتقى «جني ثمار» دورتين سابقتين اعتُبرتا دورتي تأسيس. وشارك في الحدث عدد كبير من الفنانين والفنانات من مصر ودول عربية وأوروبية. وكانت لافتة مشاركة فنانة إيطالية لا تتحدث العربية ولكن تتعلم الخط العربي، بحسب وزير الثقافة حلمي النمنم الذي عبر خلال الحفلة عن سعادته بـ «تحقيق الدورة أهدافها».

وأشار إلى ضرورة العناية بالخط العربي لتوطيد الصلة بالهوية الثقافية، قائلاً: «الحرف العربي هو أساس اللغة والحضارة والثقافة. الهوية الثقافية تبدأ بالحرف العربي».

وأكد مفوّض الملتقى الكاتب محمد بغدادي نجاح الدورة الثالثة في جذب عدد كبير من المبدعين من الخطاطين المتمرّسين، إلى جانب عدد كبير من الشباب وجيل الوسط. وسجل مشاركة عدد من «الفنانين التشكيليين المعنيين بالاحتفاء بتجليات الحرف العربي في أعمالهم الفنية، تأكيداً لقدرة الحرف العربي على التشكيل، لتتسع دوائر الاهتمام بفن الخط العربي».

وفاز الفنانان المصريان صلاح عبدالخالق وأحمد حسين الجداوي بالجائزة الأولى في فرع التيار الأصيل للخط العربي مناصفة. وتقاسم المركز الثاني المصري حسانين مختار والسوري أنس تركماني، بينما اقتسم الجائزة الثالثة المصري إسلام رمضان والماليزي أحمد جورجاني. وفي فرع الاتجاهات الخطية الحديثة، فاز بجائزة التميز المصريان الدكتور كرن مسعد أحمد والفنانة سماح محمد إبراهيم مناصفة. فيما حجبت جائزة الطباعة الرقمية.

وخصصت لجنة التحكيم عدداً من شهادات التقدير لأعمال «تستحق الإشادة»، منها عمل للفنان اللبناني حسين يونس ضمن قسم التيار الأصيل وأخرى للمصري خالد محمد السيد.

وفي فرع الاتجاهات الخطية الحديثة شهادة تميز لثلاثة فنانين مصريين، هم حسن حسن طه وعبدالرحمن أحمد عبدالفتاح ومحمد رمضان. وفي الزخرفة شهادة خاصة لكل من عادل محمد حسن وعبدالله محمد عبدالله وإيمان محمد رجب من مصر. إضافة إلى تكريم اسم شيخ الخطاطين محمد عبدالقادر عبدالله الذي حملت الدورة اسمه تقديراً لعطائه، وتسلمتها نيابة عن الأسرة حفيدته.






للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org