كلنا شركاء في الوطن http://mob11.all4syria.info اخبار سوريا -أخبار سورية - Syria news -تظاهرات سوريا Tue, 25 Jul 2017 21:55:18 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.8 مجزرةٌ جديدةٌ في (عربين) وقافلة مساعداتٍ تدخل الغوطة الشرقية http://mob11.all4syria.info/Archive/429278 http://mob11.all4syria.info/Archive/429278#respond Tue, 25 Jul 2017 21:55:18 +0000 /?p=429278

محمد كساح: كلنا شركاء

سقط العشرات بين قتيلٍ وجريحٍ جراء غاراتٍ مكثفةٍ شنّتها مقاتلاتٌ حربيةٌ على مدينة عربين عصر اليوم الثلاثاء، في حين دخلت قوافل غذائية إلى مناطق في الغوطة الشرقية، ما يثير الجدل حول إمكانية نجاح اتفاق تخفيف التوتر الذي أعلنته روسيا يوم الجمعة الفائت، بسبب الخروقات المتكررة على مدار الأيام السابقة.

وقال “خالد الرفاعي” مراسل (كلنا شركاء) في المنطقة، إن مقاتلاتٍ حربيةٍ نفذت 9 غاراتٍ في أقل من نصف ساعة على التجمعات السكنية في مدينة عربين، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين في حصيلةٍ أولية، بينهم نساء.

وأضاف مراسلنا أن الحصيلة المبدئية للجرحى بلغت 17 امرأة و22 طفلاً ورجلاً.

وقتلت غارة جوية بالصواريخ الفراغية أمس، 10 مدنيين، إضافة لجرح أكثر من خمسين آخرين، جراء استهداف سوق شعبي والتجمعات السكنية في مدينة عربين.

وعلى خلفية مجزرة عربين يوم أمس، قالت القناة المركزية لقاعدة “حميميم” الروسية، وهي قناة روسية غير رسمية، إن “الغارات الجوية ستستمر في مناطق الغوطة الشرقية التي تم تحديدها كمواقع تنشط فيها عناصر متطرفة تتبع لتنظيم جبهة النصرة… على أفراد التنظيم المتشدد إعلان حل أنفسهم بشكل كامل أو اختيار الرحيل عن المنطقة لضمان سلامتها”، وفقا لتعبير القناة.

وقال “أبو عمار حجر” مدير المجلس المحلي لمدينة عربين في تصريح سابق اليوم لـ (كلنا شركاء): “النظام لم يلتزم أبداً باتفاق خفض التوتر، وصور أشلاء الأطفال الملطخة بالدماء في مدينة عربين أمس أكبر دليل على مدى الالتزام”.

وتابع “النظام وحلفاؤه يقصفون المدنيين بشكل همجي رغم كل الاتفاقات الدولية”. مضيفاً: “إلى الآن ورغم كل مناشداتنا للمجتمع الدولي لم يتم رفع المعاناة عن المدنيين”.

وفي السياق، تحدثت تنسيقية مدينة دوما عن دخول ثلاث شاحنات محملة بالمواد الغذائية من معبر مخيم الوافدين إلى الغوطة الشرقية.

وأضافت التنسيقية أن هذه الدفعة هي الأولى التي تدخل إلى الغوطة عقب اتفاق تخفيف التصعيد في الغوطة الشرقية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت السبت (22 تموز/يوليو)، عن التوصل لاتفاق تهدئة في الغوطة الشرقية، وأفاد بيان للوزارة بأن قيادة القوات الروسية العاملة في سوريا، أبرمت بوساطة مصرية اتفاق ضبط عمل منطقة “تخفيف التصعيد” في الغوطة الشرقية.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429278/feed 0
شبيحٌ يطرد نازحين من مركز إيواءٍ في مدينة حلب http://mob11.all4syria.info/Archive/429275 http://mob11.all4syria.info/Archive/429275#respond Tue, 25 Jul 2017 21:26:11 +0000 /?p=429275

زياد عدوان: كلنا شركاء

أقدم شبيحٌ مساء أمس الإثنين 24 تموز/يوليو، على طرد وتهجير النازحين في مركز الإيواء المستحدث أسفل جامع “عمار بن ياسر”، في حي “شارع النيل” في مدينة حلب، والذين نزحوا من مدينة منبج خلال فترة الاشتباكات بين تنظيم “داعش” وميليشيات (قسد).

وطالب المدنيون النازحون والقاطنون في الجامع من محافظ حلب وقائد شرطة حلب أن يحصلوا على مهلةٍ لإيجاد سكن بديل، فمعظم هذه العائلات من النساء والأطفال وكبار السن.

وقام الشبيح برمي أغراض المدنيين في الشارع عقب طلب النازحين فرصة للبقاء ريثما يجدوا منازل ينتقلون إليها، وهددهم بإطلاق الرصاص عشوائياً عليهم أو اعتقالهم بسبب “تجاهلهم أوامر حكومية بالإخلاء”، على حد تعبيره.

كما أعلن المكتب الإعلامي لمديرية أوقاف مدينة حلب التابعة للنظام، أن هؤلاء النازحين أتوا من مدينة منبج وسكنوا في الجامع بطريقة غير رسمية، وطالبهم مسؤول الإيواء بالخروج وإخلاء المكان والذهاب إلى منطقة جبرين، وذلك بعد قيام فرع أمن الدولة بتأمين الأكل والمسكن لهم في جبرين.

ونوه المكتب الإعلامي إلى أن النازحين القدامى والذين يسكنون منذ بداية الثورة السورية قد منحوا مهلة حتى يوم الجمعة القادم لإخلاء مركز الإيواء والعودة إلى منازلهم.

وكان قد تعرّض النازحون في السكن الجامعي التابع لجامعة حلب لمضايقاتٍ كثيرة، وتجلت من خلال قطع الكهرباء والماء عنهم، وتوجيه الشتائم والإهانات من قبل الشبيحة والقائمين على السكن، لإجبارهم على إخلائه.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429275/feed 0
بينهم طفلان… (السلمية) تشيّع 5 عناصر لقوات النظام قتلوا في الرقة http://mob11.all4syria.info/Archive/429269 http://mob11.all4syria.info/Archive/429269#respond Tue, 25 Jul 2017 20:53:46 +0000 /?p=429269

سعيد جودت: كلنا شركاء

نعت مصادر إعلامٍ مواليةٍ اليوم الثلاثاء (25 تموز/يوليو)، خمسة عناصر من قوات النظام، من أبناء مدينة السلمية، بينهم طفلان، لقوا مصرعهم في المواجهات مع تنظيم “داعش” في ريف الرقة.

وأفادت صفحة “سلمية ميديا” الموالية، بأن أصوات الرصاص التي سُمعت اليوم في مدينة السلمية، كانت من تشييع خمسة عناصر من مرتبات (المخابرات الجوية) التابعة للنظام، من أبناء المدينة، قتلوا في المعارك الدائرة بريف الرقة، وهم: (كمال مفيد زين، شادي الابراهيم، محمد بلشة، إياد غندور، باكير العلي).

وأكدت مصادر إعلامٍ مواليةٍ أخرى أن “محمد بلشة” يبلغ من العمر 15 عاماً فقط، كما تظهر ملامح الطفولة على “إياد غندور”.

وعلّق “سعيد السعيد” على خبر مقتل هذين الطفلين قائلاً: “عادي، كان معنا شباب عمرها 15 سنة… رايحة منشان المصاري… مو الحق عليه الحق عاللي قبل انو يحمل بارودة ويبعتو عالجبهة”.

وهي ليست المرة الأولى التي تكشف فيه الصفحات الموالية تجنيد قوات النظام وميليشياته للأطفال، فقد نعت صفحة “شبكة أخبار المنطقة الوسطى حمص” الموالية، الطفل “علي يونس الحسين” البالغ من العمر (16 عاما)، وقالت إنه لقي مصرعه يوم الإثنين 11 تموز/يوليو، في المواجهات مع تنظيم “داعش” في ريف الرقة.

وفي السياق، أكد صفحة “شهداء سوريا” الموالية أن تنظيم “داعش” أعدم تسعة عناصر من قوات النظام، من أسرى مطار الطبقة، بينهم الملازم أول “حيدر إبراهيم حبيب”.

ونعت ميليشيا “قوات الجليل”، الجناح العسكري لحركة “شباب العودة الفلسطينية” الموالية للنظام، أمس، 11 عنصراً، قالت إنهم لقوا مصرعهم خلال المواجهات مع تنظيم “داعش” في ريف الرقة.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429269/feed 0
بعد (وادي جهنم)… قاعدةٌ سريةٌ جديدةٌ غرب حماة تنتج الصواريخ للنظام http://mob11.all4syria.info/Archive/429264 http://mob11.all4syria.info/Archive/429264#respond Tue, 25 Jul 2017 20:50:05 +0000 /?p=429264

كلنا شركاء: رصد

كشف موقع “زمان الوصل” عن منشأةٍ جديدةٍ للنظام في ريف حماة الغربي، لإنتاج صواريخ متوسطة المدى، بعد أن نقل الأخير خطوط إنتاج الصواريخ من مدينة حلب إلى مناطقه الموالية في “الشيخ غضبان”، وعوضته إيران عن الماكينات المعطلة.

وعرض الموقع وثائقياً قصيراً حمل عنوان “صواريخ وادي جهنّم… كشف اللّغز”، كشف فيه زيارة سرية قام بها بشار الأسد لموقع منشأة بحثية تنتج الصواريخ الباليستية في “وادي جهنم” شرق مدينة بانياس، وذلك خلال جولة استمرت ثلاثة أيام بين 25 و27 حزيران/يونيو الماضي.

ولا تقف القصة عند “وادي جهنم”، فإلى الجنوب الشرقي بنحو خمسة وعشرين كيلومتراً كشف “زمان الوصل” تفاصيل منشأة أخرى إلى الشمال الشرقي من مصياف بحدود 5.5 كم، في منطقة تدعى (الشيخ غضبان)، حيث مكان المشروع /111/ الذي فشل سابقاً.

وأشار المصدر إلى أنه في نهاية عام 2016 بدأ النظام بتسكين خطوط الانتاج للمعهد 4000 وصناعة صواريخ متوسطة المدى (220مم + 302 مم) التي تم نقلها من حلب الجديدة إلى هذا الموقع، مع تعويض إيران للماكينات المعطلة أو التي لم يستطع النظام نقلها من حلب، وتشير المعلومات إلى أن عملية الإنتاج بدأت مطلع 2017.

وكانت قد تسربت أنباء عام 2014 حول منطقة “الشيخ غضبان” التي نقل إليها النظام معدات معهد البحوث في حلب.

وبينما تعمل قاعدة “الشيخ غضبان” على إنتاج الصواريخ متوسطة المدى، تعمل قاعدة “وادي جهنم” على إنتاج الصواريخ البالستية بعيدة المدى.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429264/feed 0
أردوغان: حان الوقت لتجاهل كذبة أن العرب طعنوا الأتراك في الظهر سابقا http://mob11.all4syria.info/Archive/429245 http://mob11.all4syria.info/Archive/429245#respond Tue, 25 Jul 2017 19:00:07 +0000 /?p=429245

كلنا شركاء: ترك برس

 أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن بلاده من الدول القليلة القادرة على مخاطبة على طرفي الأزمة الخليجية.

 جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمام كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان، حيث قال تعليقا على جولته الخليجية، إن المسلمين ليسوا بحاجة الآن إلى الصراع ، إنما بحاجة إلى التعاون والتضامن والتكاتف فيما بينهم.

وأشار أردوغان إلى لقاءاته مع المسؤولين الخليجيين، كانت إيجابية، وأن تركيا ستواصل دعم الطرق السلمية لتجاوز الأزمة.

وأضاف أنه تناول خلال الجولة أيضا التطورات الأخيرة في كل من سوريا واليمن والعراق وليبيا وفلسطين.

وأكد الرئيس التركي على أنه حان الوقت لتجاهل أو وضع الكذبة التي وردت مرارا في الكتب المدرسية القديمة “العرب طعنوا الأتراك في الظهر” جانبا، لافتا إلى أنه كما أنه لا يمكننا اتهام مجتمع بأكمله بحجة تنظيم بي كي كي أو داعش أو جماعة غولن الإرهابية، فكذلك لا يمكننا اتهام جميع العرب نتيجة أخطاء ارتكبتها شرائح محددة خلال الحرب العالمية الأولى.

ولفت أردوغان إلى أهمية المسجد الأقصى، حيث يأتي بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، وأن العثمانيين نالوا شرف خدمة المسجد الأقصى لأربع قرون، وأن كلا من حرب كوت العمارة ودفاع فخر الدين باشا عن المدينة المنورة ضد الاحتلال البريطاني، مازال راسخا في العقول.

وذكر الرئيس التركي أن قيام السلطات الإسرائيلية بمنع دخول المؤمنين إلى المسجد الأقصى، يعد بمثابة القطرة التي أدت لامتلاء الكأس، مؤكدا على أن “الدفاع عن البلدات المقدسة ليس مسألة إمكان إنما إيمان بالنسبة لنا نحن المسلمون”.

ودعا أردوغان في هذا السياق المسلمين للتضامن مع الأقصى، قائلا “بالقدر الذي نتضامن فيه مع الأقصى، ستزداد مهمة الطامعين فيه صعوبة”.

 وفي إطار آخر، فيما يخص الغرب، قال الرئيس التركي: “إن الغرب يريدون لتركيا أن تكون دولة تنفذ ما تمليه عليها، لكن لا تؤاخذونا تركيا تلك لم تعد موجودة”.

 كما نفى أردوغان تصريحات بعض المسؤولين الألمان حول ملاحقة السلطات التركية للشركات الألمانية في تركيا.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429245/feed 0
جلّهم أطفال… جرحى مدنيون بقصفٍ لـ (الوحدات الكردية) شمال حلب http://mob11.all4syria.info/Archive/429241 http://mob11.all4syria.info/Archive/429241#respond Tue, 25 Jul 2017 18:59:08 +0000 /?p=429241

سامي الرج: كلنا شركاء

أُصيب عشرات المدنيين بجروحٍ أمس الإثنين 24 تموز/يوليو، جراء قصفٍ من قبل ميليشيا “وحدات حماية الشعب” الكردية، استهدف قرية كلجبرين في ريف حلب الشمالي.

وقال مصدر في “الدفاع المدني” شمال حلب لـ “كلنا شركاء”: “إن أكثر من 15 شخصاً أصيبوا في قرية كلجبرين، بسبب استهداف ميليشيا وحدات الحماية منازل المدنيين في القرية بعشرات القذائف الصاروخية”.

وأكد مصدر طبي لـ “كلنا شركاء”، أن معظم المصابين الذين سقطوا إثر القصف الصاروخي الذي طال القرية، هم من الأطفال، إضافة إلى سيدتين.

وأشار المصدر الطبي إلى تحويل خمسة أطفال لتلقي العلاج في المستشفيات التركية، نظراً لتعرضهم لجروح خطيرة.

وتتعرض الأحياء السكنية في قرية كلجبرين ومدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي بشكل مستمر للقصف الصاروخي والمدفعي، من قبل ميليشيا الوحدات الكردية، المكون الرئيس لميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية”.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429241/feed 0
أسرى (حزب الله) لدى (تحرير الشام): أوقفوا الهجوم على القلمون وإلا سنكون الضحية (فيديو) http://mob11.all4syria.info/Archive/429222 http://mob11.all4syria.info/Archive/429222#respond Tue, 25 Jul 2017 18:31:58 +0000 /?p=429222

وليد الأشقر: كلنا شركاء

ناشد أسرى ميليشيا حزب الله اللبناني في سجون هيئة تحرير الشام، الميليشيا التي يتبعون لها وأهاليهم في لبنان، لوقف هجوم الميليشيا على القلمون الغربي، وإلا سيكونون الضحية.

ونشرت هيئة تحرير الشام اليوم الثلاثاء (25 تموز/يوليو) تسجيلاً مصوراً لأسرة (حزب الله) لديها، يظهر فيه كل من: (حسن نزيه طه، من الهرمل، أُسر في بلدة العيس جنوب حلب في 13/11/2015، ومحمد مهدي هاني شعيب، من الشرقية جنوبي لبنان، أُسر في بلدة العيس في 13/11/2015، ومحمد جواد علي ياسين، من مجدل سلم، وقد تم أسره في العيس أيضاَ بتاريخ 13/01/2016).

وقال “شعيب” (أحد الأسرى): “باسم الأسرى لدى هيئة تحرير الشام، نناشد أهالينا وجميع الأهالي في لبنان وحزب الله خصوصاً، أن يوقفوا هجمتهم على القلمون، وإلا سنكون ضحية، ورؤوسنا ممكن في ظرف ساعات إذا لم يُلبَ هذا المطلب أن تكون ضحية هذا الموقف”.

وأضاف: “نتأسف من جماعتنا، جماعة الحزب، نحن مأسورون منذ تسعة أشهر ولم يسأل عنا أحد، ونسألكم بالله عز وجل ونسأل أهالينا الضغط على الحزب لوقف هذه الهجمة”.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429222/feed 0
(تحرير الشام) تعلن كشف خليةٍ أمنيةٍ للنظام في إدلب http://mob11.all4syria.info/Archive/429216 http://mob11.all4syria.info/Archive/429216#respond Tue, 25 Jul 2017 18:19:34 +0000 /?p=429216

زيد المحمود: كلنا شركاء

أعلنت هيئة تحرير الشام اليوم الثلاثاء (25 تموز/يوليو)، ضبط خليةٍ أمنيةٍ تابعةٍ للنظام في مدينة إدلب، متهمةٍ بتنفيذ عمليات تفجير.

ونقلت وكالة “إباء” المقربة من هيئة تحرير الشام عن “سعد الدين محمد”، مسؤول أمني في الهيئة بإدلب قوله إنهم استطاعوا كشف خلية أمنية تابعة للنظام، واعتقال أحد أفرادها.

وأضاف “محمد” بأن آخر أعمال هذه الخلية التفجير الذي استهدف مستشفى “المجد” في مدينة إدلب والذي أدى إلى العديد من الإصابات. في حين لم ينشر المصدر صور أو اعترافات الخلية.

ويأتي هذا في ظل الحملة الأمنية التي تشنها الهيئة للقبض على الخلايا التي تقف وراء عمليات الاغتيالات والتفجيرات التي استهدفت مدينة إدلب وريفها، ونقلت “إباء” عن القاضي في الهيئة “خالد وتار” قوله أمس الإثنين، إن الهيئة أقامت حد “الحرابة” على اثنين من أمنيي تنظيم “داعش” عند “دوار الزراعة” في مدينة إدلب، “وذلك بعد ثبوت ضلوعهما في استهداف المسلمين بالعبوات الناسفة”، على حد قوله.

وكان قد أصيب مدنيون بجروح، بينهم طفلان وامرأة، يوم الأحد 16 تموز/يوليو الجاري، إثر انفجار عبوةٍ ناسفةٍ بسيارةٍ مركونةٍ بين المستشفى الجراحي التخصصي (العيادات) ومستشفى المجد في مدينة إدلب.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429216/feed 0
الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان تحمّل (ب ي د) مسؤولية تصفية أكاديميٍّ بعد اختطافه http://mob11.all4syria.info/Archive/429164 http://mob11.all4syria.info/Archive/429164#respond Tue, 25 Jul 2017 18:01:12 +0000 /?p=429164

كلنا شركاء: رصد

حملت منظمة حقوقية آشورية، إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) مسؤولية مقتل أكاديمي آشوري في الحسكة مشيرةً إلى حالات سابقة تورط فيها الحزب، وطالبت بدخول محققين دوليين لكشف ملابسات الجريمة، كون إدارة الحزب غير موثوقة وغير محايدة.

وتحدثت الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان، ومركزها العاصمة السويدية ستوكهولم، في بيانٍ لها عن العثور على جثة الدكتور الياس اسحاق، العميد السابق لكلية الهندسة الزراعية في جامعة الفرات بالحسكة، ملقاة على الطريق العام الواصل بين مدينة الحسكة وبلدة تل تمر، لافتة إلى نقل الجثة إلى أحد مشافي الحسكة حيث تم التعرف إليها من قبل أفراد أسرته، وأكدت “إصابتها بطلقين ناريين في الرأس، مع تشويه بليغ في ملامح الوجه”، بعد أن انقطع الاتصال بالأكاديمي (58 عاماً) منذ مساء الخميس، بحسب البيان الذي نقلته وكالة باسنيوز الكردية.

وأشارت الوكالة إلى أن الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان تعتبر اغتيال الدكتور الياس اسحاق، يأتي في سياق استمرار مسلسل تصفية وخطف واعتقال الشخصيات الآشورية الفاعلة في سوريا، من أجل دفع هذا المكون السوري الأصيل إلى مغادرة بلداته وقراه.

وتابع البيان “إننا ننظر بعين الريبة والقلق إلى ممارسات سلطة الأمر الواقع (في إشارة إلى الإدارة المعلنة من قبل ب ي د)، والميليشيات التابعة لها والمتمثلة بما تبقى من أجهزة النظام السوري والشرطة التابعة لما يسمى بالإدارة الذاتية، باعتبارها تتحمل -بموجب القانون الدولي- المسؤولية القانونية الكاملة عن حماية أمن المدنيين التابعين للمناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأشارت الشبكة، الى أنه “سبق لمليشيات الإدارة الذاتية أن تورطت في اغتيال الشماس دافيد جندو، بينما نجا المسؤول عن قوات حرس الخابور الياس ناصر من محاولة اغتيال. لذا فإن هذه الإدارة غير موثوقة وغير محايدة، ولا يخولها وضعها وماضيها فتح تحقيقات جنائية مستقلة لكشف المتورطين في عملية الاغتيال هذه وتقديمهم للعدالة”.

وطالبت الشبكة الآشورية إدارة (ب ي د) ومن دون أي تأخير، بالسماح لمحققين دوليين مستقلين بالوصول إلى مناطق الحسكة والقامشلي للشروع في فتح تحقيقات جنائية جدية وحقيقية تفضي إلى كشف ملابسات الجرائم “التي تعرض ويتعرض لها أبناء الشعب السرياني الآشوري في سوريا، ليصار إلى تقديم مرتكبيها إلى العدالة الدولية أيا كانوا”.

وكان “مركز اشوريون بلا حقوق للدراسات” أدان مقتل الدكتور “إسحق”، وحمّل سلطات الإدارة الذاتية الكردية والقوى الأمنية التابعة للنظام مسؤولية الكشف عن هوية القتلة ومحاسبتهم، وشدد على حماية المواطنين ومحاسبة المقصرين.

كما استنكر “المرصد الآشوري لحقوق الإنسان” هذه “الجريمة النكراء” التي أودت بحياة الأكاديمي الآشوري الدكتور “إسحاق”، وحمّل المرصد حكومة النظام ومليشيات الإدارة الكردية التي تتقاسم السيطرة على مدينة الحسكة مسؤولية هذا الجريمة، وطالب بالكشف الفوري عن الجناة وتقديمهم للعدالة.

واعتبر المرصد الآشوري أن هذه الجريمة تعتبر استهدافاً مباشر للمكون الآشوري/المسيحي في سوريا، “والذي يتعرض ومنذ سنوات لعمليات تستهدف وجوده، وتحاول اقتلاعه من أراضيه التاريخية”، على حد تعبيره.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429164/feed 0
الحريري: اللقاءات التقنية في جنيف لا تهدف لوضع دستور سوري جديد http://mob11.all4syria.info/Archive/429213 http://mob11.all4syria.info/Archive/429213#respond Tue, 25 Jul 2017 18:00:42 +0000 /?p=429213

رئيس وفد المعارضة السورية قال إن الحديث في هذه اللقاءات يدور حول عملية وضع الدستور وجدولها الزمني ضمن مبادئ عامة إرشادية للمرحلة الانتقالية

كلنا شركاء: محمد شيخ يوسف- الأناضول

قال رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف، نصر الحريري، إن اللقاءات التقنية على هامش هذه المفاوضات لا تصيغ دستورا جديدا لسوريا، فهذا “حق أصيل للشعب السوري”، وإنما يدور الحديث فيها حول عملية وضع الدستور وجدولها الزمني، ضمن مبادئ عامة إرشادية للمرحلة الانتقالية.

الحريري، وفي مقابلة مع الأناضول بمدينة إسطنبول التركية، أضاف أن “أحدا لم يناقش مسألة الدستور في اللقاءات التقنية، وإنما كانت هناك توافقات على مبادئ دستورية عامة، مثل وحدة سوريا واستقلالها والمساواة بين المواطنين، وغيرها”.

حديث الحريري جاء ردا على سؤال حول مضمون اللقاءات التقنية، التي سيطرت على مفاوضات الجولة الأخيرة “جنيف ٧”، التي انتهت في الرابع عشر من الشهر الجاري، موضحا أن “الحوار مع منصتي القاهرة وموسكو (تصنفان معارضة وفق دول بينها مصر وروسيا) قديم بهدف الوصول إلى مواقف سياسية مشتركة”.

** لقاء مقبل

كما تهدف اللقاءات التقنية، وفق رئيس وفد المعارضة السورية، إلى أن “يكونوا (الأطراف الأخرى) جادين بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤، وحلحلة القضايا الإشكالية، وقد ناقشت هذه اللقاءات بعض القضايا”.

ومضى قائلا إنه “تم بناء رأي مشترك تقني في بعض الأمور، منها مبادئ اللاورقة التي قدمها (مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان) دي ميستورا (في جولات سابقة هذا العام)، وتتحدث عن الشكل النهائي للدولة.. وهناك رأي مشترك على الشكل التقني، وهو عن العملية الدستورية”.

الحريري تابع أن “هناك قضايا لم نصل فيها إلى نقاط مشتركة، مثل البدء بالحديث عن القضايا الانتخابية، وقد شرعنا في مناقشة سلة الانتقال السياسي، والهيئة الانتقالية، ومصير (رئيس النظام) بشار الأسد، وهذا لم ننته منه بعد، وسيكون هناك لقاء تقني مقبل لمناقشة الأمر”.

ومنذ عام 2011 تطالب المعارضة بتداول السلطة، التي ورثها بشار الأسد، في يوليو/ تموز 200، إثر وفاة والده الرئيس حافظ الأسد (1971– 2000)، وهو ما رد عليه بشار عسكريا، فاندلعت حرب أودت حتى الآن بحياة مئات الآلاف، أغلبهم مدنيين، وتسببت في نزوح ولجوء ملايين السوريين من أصل أكثر من 17 مليون نسمة، إضافة إلى دمار مادي ضخم، بحسب الأمم المتحدة.

** حق الشعب

وبشأن احتمال أن تسفر هذه اللقاءات عن دستور جديد، أجاب بقوله: “لا نتحدث عن دستور، لم يناقش أحد الدستور.. توجد نقاط توافق قليلة بين الجميع، بما فيهم الأمم المتحدة، ومنها أنه لا يحق للمجتمعين في جنيف مناقشة الدستور، فهو حق أصيل للشعب السوري، لا يجوز لأحد اختطافه ومصادرته”.

وأردف: “نتحدث عن عملية وضع الدستور، والجدول الزمني لصياغة مسودة الدستور خلال الفترة الانتقالية، أي بعد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي.. نحاول الاتفاق على عدد من الخطوات، بحيث نضمن خلال ستة أشهر من بدء المرحلة الانتقالية، التوصل إلى مسودة دستور يتم الاستفتاء عليها والمصادقة عليها من الشعب السوري”.

وأوضح أن “هناك مجموعة مبادئ تناقش المرحلة الانتقالية، وهي مبادئ عامة تضيء لهذه المرحلة وتعطي تعريفا لها وتحدد شكلها وتنظمها، وهي ليست مبادئ فوق دستورية، وهي رهن لإرادة اللجنة التي ستضع الدستور مستقبلا إن أرادت أن تسترشد بهذه المبادئ في المرحلة الانتقالية”.

وعن المبادئ العامة التي تم التوافق عليها، أوضح الحريري: “تتحدت عن الإطار العام.. وحدة واستقلال سوريا، والحفاظ على الحريات، وعدم التمييز على أساس العرق ولا الدين، وكيفية النظر إلى مؤسسات الدولة، وهي مبادئ عامة دون الدخول في تفاصيل”.

** دور أممي قاصر

وردا على سؤال بشأن أن جولة المفاوضات السابقة لم تسفر عن شيء، أجاب الحريري بأن “الجولة الماضية تشبه الجولات السابقة، فالنظام لديه حلفاء يقاتلون معه على الأرض، وحتى الآن يرفضون العملية السياسية ويعرقلونها، ولا توجد لديهم قناعة بضرورة الحل السياسي”.

وتابع بقوله: “للأسف لم تُمارس الأمم المتحدة ولا المجتمع الدولي دورا ضاغطا لإجبار النظام وحلفائه على القدوم إلى طاولة المفاوضات جديا، ومناقشة الانتقال السياسي للوصول إليه، وهذا هو السبب الذي جعلنا نقول إن هناك طرفا (المعارضة) لديه النية الكاملة والحقيقية للانخراط بالعملية السياسية وتشهد به الأمم المتحدة، وطرفا آخر (النظام) يتعنت ويرفض الدخول بهذه العملية؛ لعلمه مسبقا أنه سيكون الخاسر الأكبر من هذه العملية”.

وشدد على أن “الأمم المتحدة لا تستطيع التقدم في العملية السياسية دون وجود قوة دافعة دولية، وهي باتفاق روسي أمريكي، والعلة بروسيا وإيران، حيث تدعمان النظام وتقاتلات معه، فبدون تدخل دولي حقيقي لإحداث توازن، أو إجبار حلفاء النظام على القبول بالعملية السياسية، سيبقى دور الأمم المتحدة قاصرا”.

وعن تركز الجولة الأخيرة على لقاءات تقنية دون لقاءات السياسية، قال رئيس وفد المعارضة إن “النظام رفض التقدم في سلة الانتقال السياسي، ونحن متفقون مع الأمم المتحدة على أن تنفيذ السلات الأربع (الحكم الانتقالي والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب) يهدف إلى الانتقال السياسي”.

ومستنكرا تساءل: “كيف يمكن التقدم بوجود طرف يرفض الانخراط في اللقاءات السياسية أو التقنية المجدية (؟!).. كان لقاء أول سياسيا ناقشنا فيه الحكم الانتقالي، ولقاء ثان ناقش السلة الأولى والرابعة في الإطار العام”.

** تفاؤل دي مسيتورا

وردا على سؤال حول تفاؤل دي ميستورا بتحقيق خرق في الجولة المقبلة، سبتمبر/ أيلول المقبل، قال الحريري “هناك تطورات ميدانية وسياسية.. الأولوية الأمريكية هي مكافحة الإرهاب، والحد من النفوذ الإيراني في سوريا، ومناطق خفض التوتر، ودعم عملية الاستقرار عبر عملة سياسية في سوريا”.

وكانت تركيا وروسيا وإيران، وهي الدول الضامنة لوقف إطلاق النار الجزئي الساري في سوريا منذ نهاية العام الجاري، اتفقت في العاصمة الكازخية أستانة، يوم 4 مايو/أيار الماضي، على إقامة “مناطق لخفض التوتر”، يتم بموجبها نشر وحدات من قوات الدول الثلاثة لحفظ الأمن في مناطق محددة بسوريا.

ومضى قائلا إن “الكل لديه قناعة بأن الإرهاب يمثل أولوية.. الإرهاب مورس على الشعب السوري من قبل نظام بشار الأسد، واستخدم فيه كل أنواع الأسلحة، وكذلك إرهاب مارسته إيران وميلشياتها ومرتزقتها وحزب الله اللبناني والعراقي وغيرهم، إضافة إلى تنظيمات داعش والقاعدة وكل ما ينضوي تحت لوائها”.

واعتبر الحريري أنه “لا يمكن الانتصار في معركة الإرهاب دون معالجة الأسباب التي أدت إلى ولادته، وأهم سبب، ويكاد يكون السبب الوحيد، هو نظام بشار الأسد ورأسه.. حتى نقول إن معركة مكافحة الإرهاب نجحت، يجب تحقيق الاستقرار السياسي، وهو لن يتحقق إلا عبر عملية انتقال سياسي واضحة منجزة وفق قرارات مجلس الأمن”.

وأضح أن “دي ميستورا ينتظر نتائج هذه التطورات، ومنها معركة (مدينة) الرقة (السورية) ضد داعش، واتفاق خفض التوتر، الذي جرى في أستانة وحقق نجاحات، فضلا عن اتفاقات تُدرس لخفض التوتر في المنطقة الجنوبية، وهناك تحركات دولية لإنهاء الانسداد في مسار المفاوضات.. النتائج على هذه المسارات ستدفع العملية السياسية إلى الأمام”.

لكنه شدد على “ضرورة توافر إرادة دولية لإيجاد السبل اللازمة لقلب العملية السياسية، التي تراوح مكانها حاليا، إلى عملية سياسية حقيقية، وفق جدول زمني واضح، كما نصت عليه قرارات مجلس الأمن”.

** الدور الأمريكي المنتظر

وبخصوص الدور الأمريكي قال رئيس وفد المعارضة السورية: “ننتظر من الإدارة الأمريكية أن تكون صادقة، لا نريد فتح معارك عسكرية ضد داعش فقط، هذا مطلوب ولكن يجب أن تكون ضمن استراتيجية متكاملة تتألف من محاربة الإرهاب، ووقف إطلاق النار، ودعم عملية سياسية تحقق الانتقال السياسي”.

وحذر الحريري من أنه “إذا تم تجزئة هذه الاستراتيجية، والاكتفاء ببعض خطواتها، دون أن نمضي بالخطوات الأخرى، فستكون معطوبة، ولن تؤدي إلى النتائج المرجوة، وهذا سيكون واضحا قريبا”.

وحول جدية مسار جنيف، الذي شهد جولات عديدة لم تصل إلى حل سياسي للأزمة القائمة منذ أكثر من ست سنوات، أجاب بأن “معركتنا مع النظام شرسة وقاسية وحجم التضحيات كبير، وشعبنا مضحي ومعطاء وعظيم ومصمم على تحقيق اهدافه، وهو شعب يُفتخر به”.

وشدد الحريري على أنه “رغم أن العملية السياسية لم تؤت أكلها، إلا أنه لا يمكن وقفها أو الاستغناء عنها.. حتما ستأتي لحظة تنقلب فيها من عملية تراوح مكانها إلى عملية تتقدم وتسعى إلى تحقيق حلم الشعب السوري”.

وختم بأن العملية التفاوضية تمثل “أداة من أدوات الثورة.. نهدف إلى وقف معاناة السوريين في الداخل والخارج، وتحقيق الانتقال السياسي، ولن يكون للأسد ولا أركانه ولا رموزه أي دور في المرحلة الانتقالية”.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429213/feed 0
شاهد.. بيانٌ مصوّرٌ لمجلس مدينة عربين حول مجزرة الطيران الحربي http://mob11.all4syria.info/Archive/429203 http://mob11.all4syria.info/Archive/429203#respond Tue, 25 Jul 2017 18:00:14 +0000 /?p=429203

شاهد.. بيانٌ مصوّرٌ لمجلس مدينة عربين حول مجزرة الطيران الحربي

.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429203/feed 0
محلي عربين لـ (كلنا شركاء): أشلاء الأطفال أكبر دليل على مدى التزام النظام باتفاق خفض التوتر http://mob11.all4syria.info/Archive/429183 http://mob11.all4syria.info/Archive/429183#respond Tue, 25 Jul 2017 18:00:02 +0000 /?p=429183

محمد كساح – خالد الرفاعي: كلنا شركاء

أدان المجلس المحلي لمدينة عربين الصمت الدولي عن “المجزرة الشنيعة” التي ارتكبها النظام يوم أمس في مدينة عربين بالغوطة الشرقية في حين تخضع المنطقة لاتفاق خفض التوتر الذي ترعاه موسكو كحل للأزمة المستمرة منذ سبع سنوات دون أي انفراجة حقيقية وواضحة.

وعلى الرغم من اتفاق خفض التوتر الذي أعلنت موسكو أنه بات يشمل الغوطة الشرقية إلا أن خروقات عديدة حدثت في الاتفاق الذي تقول فصائل داخل الغوطة إنه لن يصمد طويلا.

وقضى 10 مدنيين في حصيلةٍ أولية، أغلبهم أطفال ونساء، وأصيب عشراتٌ آخرون بجروح، مساء أمس الإثنين 24 تموز/يوليو، جراء قصفٍ جويٍ استهدف سوقا شعبيا وتجمعات للمدنيين في عربين، في خرقٍ جديدٍ للهدنة المعلنة في المنطقة.

وحدثت المجزرةٍ جراء الغارة الأخيرة على عربين، التي أدت لسقوط أكثر من 10 مدنيين في حصيلة أولية، وأكثر من 50 جريحاً، جُلهم نساء وأطفال، ويعتقد أن العدد قابل للزيادة في ظل وجود عائلات لا زالت تحت الأنقاض.

* لم يتم تحييد المدنيين

وقال “أبو عمار حجر” مدير المجلس المحلي لمدينة عربين خلال تصريح لـ (كلنا شركاء): “قمنا بإصدار بيان نضع من خلاله المنظمات الدولية وعلى رأسها هيئة الأمم المتحدة أمام مسؤولياتها تجاه المدنيين العزل ولنظهر أيضاً للعالم أجمع أنه رغم اتفاق مناطق خفض التوتر إلا أنه لم يتم أبدا تحييد المدنيين عن القصف”.

وتابع “النظام وحلفاؤه يقصفون المدنيين بشكل همجي رغم كل الاتفاقات الدولية”، مؤكدا أنهم في المجلس المحلي “مع أي حل يؤدي إلى إيقاف جرائم النظام ضد المدنيين وفق المرجعيات الدولية المتفق عليها”.

وقال مدير المجلس المحلي “نلاحظ دوماً بأن النظام يقوم بالقصف المتعمد للمدنيين وخروقات مقصودة فور أي اتفاق دولي في تحد من النظام وحلفائه للاتفاقات والقوانين الدولية، فالنظام لم يلتزم أبداً باتفاق خفض التوتر وصور أشلاء الأطفال الملطخة بالدماء في مدينة عربين أمس أكبر دليل على مدى الالتزام”.

ونفى المتحدث أي تواجد عسكري للثوار داخل المناطق السكنية في المدينة مؤكداً أن قصف النظام وحلفائه يتركز فقط على الأحياء المكتظة بالسكان.

وختم بالقول “إلى الآن ورغم كل مناشداتنا للمجتمع الدولي لم يتم رفع المعاناة عن المدنيين”.

* صمت مريب

من جانبه قال “أبو اليسر براء” مدير المكتب الإعلامي الموحد في مدينة عربين لـ (كلنا شركاء) “اعتدنا منذ سبع سنوات على خرق النظام لكل الاتفاقيات وقرارات الأمم المتحدة التي تنص على حماية المدنيين وفي كل مرة كنا نقرأ عن هدنة أو اتفاقية لوقف العنف نلاحظ ارتفاع وتيرة القصف والغارات الجوية التي تستهدف المدنيين بصورة خاصة”.

وتابع “بالأمس شنت طائرات حربية نعتقد أنها روسية ستة غارات جوية بصواريخ شديدة الانفجار على الأحياء السكنية في مدينة عربين خلال نوم الأطفال والنساء في بيوتهم لتخلف هذه الغارات نحو عشرة شهداء وأكثر من خمسين جريحاً جلهم من النساء والأطفال دون أي وازع من ضمير أو إنسانية”.

و أردف براء قائلا “نحن لا نستنكر إجرام الأسد فقد اعتدنا عليه حيواناً لا يتمتع بصفات البشر هو وجنوده ولكننا نستنكر الصمت المريب المطبق من العالم أجمع الذي عمي وصم عما يحدث في سوريا عامة وفي الغوطة الشرقية خاصة”.

* الاتفاق يشمل الغوطة

وزارة الدفاع الروسية أعلنت السبت (22 تموز/يوليو)، عن التوصل لاتفاق ضبط عمل منطقة “تخفيف التصعيد” في غوطة دمشق الشرقية.

وأفاد بيان للوزارة بأن قيادة القوات الروسية العاملة في سوريا، أبرمت بوساطة مصرية اتفاق ضبط عمل منطقة “تخفيف التصعيد” في الغوطة الشرقية.

وعلى خلفية مجزرة عربين قالت القناة المركزية لقاعدة حميميم الروسية إن “الغارات الجوية ستستمر في مناطق الغوطة الشرقية التي تم تحديدها كمواقع تنشط فيها عناصر متطرفة تتبع لتنظيم جبهة النصرة … على أفراد التنظيم المتشدد إعلان حل أنفسهم بشكل كامل أو اختيار الرحيل عن المنطقة لضمان سلامتها” وفقا لتعبيرها.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429183/feed 0
استهداف قائد عمليات (النمر) في الرقة وأنباء عن مقتله http://mob11.all4syria.info/Archive/429198 http://mob11.all4syria.info/Archive/429198#respond Tue, 25 Jul 2017 17:57:02 +0000 /?p=429198

رشا دالاتي: كلنا شركاء

أكدت مصادر موالية للنظام استهداف سيارة قائد ميليشيات (النمر) بلغمٍ أرضيّ في ريف الرقة الجنوبي وتضاربت الأنباء حول مصيره.

وقالت المصادر الموالية إن لغماً أرضياً زرعه تنظيم “داعش” انفجر بسيارة العقيد يونس يونس قائد عمليات (النمر) في المنطقة، مما أدى إلى فقد الاتصال به لساعات قبل العثور وإسعافه إلى النقاط الطبية القريبة.

وفي الوقت الذي أعلن فيه المكتب الإعلامي لميليشيات (النمر) عن مقتل العقيد يونس، عاد ليعتذر عن الخبر دون الإشارة إلى وضعه الصحي، كما تناقلت عشرات الشبكات الإعلامية الموالية للنظام في طرطوس خبر مقتل العقيد الذي ينحدر من قرية بيت الشيخ يونس في منطقة صافيتا.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429198/feed 0
رغم التخبط الذي يعيشه… كتائب الثوار تعجز عن حسم المعركة ضد (جيش خالد) غرب درعا http://mob11.all4syria.info/Archive/429180 http://mob11.all4syria.info/Archive/429180#respond Tue, 25 Jul 2017 15:21:57 +0000 /?p=429180

إياس العمر: كلنا شركاء

سادت خلال الأسابيع الماضية حالة من الجمود على جبهات القتال ضد “جيش خالد” في ريف درعا الغربي كما بقية الجبهات مع النظام والتي تشهد هي الأخرى حالة من الهدوء عقب الإعلان عن اتفاق (9 تموز/يونيو).

وعزا القيادي في كتائب الثوار سعيد الحريري توقف المعارك الهجومية من قبل كتائب الثوار إلى إطباق “جيش خالد” الحصار على بلدة (حيط) غرب درعا، والتي تضم قرابة أربعة آلاف مدني، وقد باتت الأولوية لدى الثوار كسر حصار جيش خالد المستمر منذ خمسة أشهر.

وكان “جيش خالد” أحكم الحصار على البلدة منتصف شهر حزيران/يوليو الماضي، عقب سيطرته على طريق (الوادي) شمال البلدة، والذي كان آخر الطرق الواصلة بين مناطق سيطرة الثوار غرب درعا وبلدة (حيط).

وأضاف الحريري لـ “كلنا شركاء” أن السبب الآخر لتوقف المعارك كان الهجمة الشرسة من قبل قوات النظام والميلشيات الموالية له على الأحياء المحررة من درعا، ولاسيما عقب استقدام مقاتلين من الفرقة الرابعة بقوات النظام وميلشيا (حزب الله) مطلع شهر أيار/يوليو الماضي، مما دفع كتائب الثوار لنهج سياسة الدفاع ومنع جيش خالد من استغلال الفرصة وقضم مناطق جديدة كما حدث منتصف شهر شباط/فبراير الماضي عندما استغل جيش خالد عمليات قوات النظام وسيطر على بلدات (جلين وسحم وتسيل وعدوان).

ولمّح إلى أن الفرصة باتت مواتية لاستكمال كتائب الثوار العمليات العسكرية ضد جيش خالد غرب درعا، واستعادة المناطق الخاضعة لسيطرته، والتي تشكل ما يقارب من 7 في المئة من إجمالي مساحة محافظة درعا.

التخبط الداخلي

واعتبر الناشط أحمد الديري خلال حديثٍ لـ “كلنا شركاء” أن كتائب الثوار لم تستغل حالة التخبط التي يعيشها “جيش خالد” خلال الأسابيع الماضية، وذلك نتيجة الغارات الجوية التي استهدفت قادة الصف الأول في جيش خالد الشهر المنصرم، وقد أدت الغارة الأولى لمقتل قائد جيش خالد (أبو محمد المقسي) مع ستة من قادة الصف الأول مطلع الشهر المنصرم، وذلك عقب استهداف مقر عمليات جيش خالد ببلدة (الشجرة).

وأضاف أن الغارة الثانية منتصف الشهر المنصرم استهدفت أحد مقار جيش خالد ببلدة (جلين) وأدت لمقتل قائده الجديد (أبو هاشم الرفاعي) وخمسة أخرين من قادة الصف الأول، ليصل عدد القتلى من قادة جيش خالد بشهر واحد إلى 13 قتيلاً من ضمنهم اثنين من الشرعيين والمسؤول الأمني بالإضافة للمسؤول عن (الحسبة).

وأشار الديري إلى أن الخسائر في صفوف جيش خالد أصابته بحالة من التخبط، التي وصلت إلى حد الاقتتال الداخلي بين التيارين الرئيسين داخل الجيش، فالجيش تشكل من تحالف للواء (شهداء اليرموك) مع حركة (المثنى الإسلامية) منتصف العام المنصرم، وقد أدت العمليات الأمنية التي تم تنفيذها مؤخراً إلى تبادل تهم الخيانة بين الطرفين مما أدى لاندلاع مواجهات بينهم في بلدة (تسيل) غرب درعا، وعلى الرغم من هذا لم تتمكن كتائب الثوار من استعادة أي من النقاط التي كانت قد خسرتها لصالح جيش خالد.

التدخل الدولي

ولفت الناشط عبد السلام الجولاني إلى أن الغارات التي استهدفت مقار جيش خالد الشهر المنصرم، تم تنفيذها بشكل محكم ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها، ومع ذلك شكلت الغارات الضربة الأقوى لجيش خالد منذ تأسيسه كونها قضت على قادة الصف الأول في الجيش، ولاسيما من الأجانب.

وجاءت الغارات أتت عقب فشل كتائب الثوار على مدار عام ونصف بإنهاء تواجد جيش خالد غرب درعا، على الرغم من الإعلان عن أكثر من 20 عملية عسكرية من قبل كتائب الثوار، ولكن جميعها كان يأخذ طابع الكر والفر.

وتلعب وعورة المنطقة دور كبير بفشل كتائب الثوار، بحسب الجولاني، موضحاً أن الطرق إلى (حوض اليرموك) غرب درعا مكشوفة لجيش خالد التي يتمركز في الوادي الفاصل بين مناطق سيطرته ومناطق سيطرة الثوار، ومن الغير الممكن أن يتم إنهاء تواجد جيش خالد في المنطقة دون مشاركة الطيران الحربي، ولاسيما أن المعارك تحولت لمعارك استنزاف بالنسبة لكتائب الثوار وأسفرت عن مقتل ما يقارب من 1000 مقاتل من الثوار منذ شهر آذار/مارس الماضي.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429180/feed 0
بالصور… ميليشيا (النجباء) تشيّع قيادياً لقي مصرعه في سوريا http://mob11.all4syria.info/Archive/429175 http://mob11.all4syria.info/Archive/429175#respond Tue, 25 Jul 2017 15:19:28 +0000 /?p=429175

وهيب اللوزي: كلنا شركاء

شيعت ميليشيا “حركة النجباء” العراقية قيادياً لقي مصرعه أثناء القتال بجانب قوات النظام في ريف حلب الشرقي.

ونعت الحركة اليوم الثلاثاء القيادي العراقي “عباس فاضل الشميساوي” مشيرةً إلى أنه لقي مصرعه في حلب الأسبوع الماضي.

وحضر تشييع الشميساوي يوم الاحد في العراق شخصيات دينية وقيادية في الميليشيا العراقية المنضوية في الحشد الشعبي العراقي، وأرسلت المئات للقتال في سوريا.

 

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/429175/feed 0