كلنا شركاء في الوطن http://mob11.all4syria.info اخبار سوريا -أخبار سورية - Syria news -تظاهرات سوريا Mon, 25 Sep 2017 17:39:30 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.8.2 جيش الإسلام) ينعى الناشط أنس النجار http://mob11.all4syria.info/Archive/444399 http://mob11.all4syria.info/Archive/444399#respond Mon, 25 Sep 2017 17:39:30 +0000 /?p=444399

وليد الأشقر: كلنا شركاء 

نعى جيش الإسلام مساء اليوم الاثنين، الناشط الإعلامي أنس النجار الذي قضى أثناء تغطيته هجمات عسكرية شنتها قوات النظام على الغوطة الشرقية. 

وقال جيش الإسلام في بيان له إن نجار (أبو محمود) كان مسؤول المكتب الإعلامي للواء 111 التابع للجيش، مشيرا أنه ينحدر من بلدة البلالية بريف دمشق، وشارك في تغطية معاركه ومنها (الله غالب وذات الرقاع وحوش الضواهرة) وغيرها.

وقال مراسل (كلنا شركاء) في ريف دمشق إن قوات النظام بدأت اليوم هجوما واسعا على مختلف جبهات غوطة دمشق الشرقية، مركزة هجومها على محوري حي جوبر وبلدة عين ترما، حيث تمكنت كتائب الثوار من التصدي لهذا الهجوم موقعة قتلى وجرحى في صفوف النظام.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444399/feed 0
كيف يرى نشطاء وسكان جنوب العاصمة واقع منطقتهم في ظل حكم المعارضة؟ http://mob11.all4syria.info/Archive/444046 http://mob11.all4syria.info/Archive/444046#respond Mon, 25 Sep 2017 16:00:41 +0000 /?p=444046

محمد كساح: كلنا شركاء

لسنوات عديدة تدير المعارضة السورية العديد من بلدات جنوب العاصمة مثل يلدا وببيلا وبيت سحم، وعلى مدار الأيام تشكلت مؤسسات لحكم المنطقة سياسيا وأمنيا ومعيشياً، والسؤال هنا: كيف ينظر نشطاء وسكان المنطقة لهذه الإدارة؟

* حريات بالقطارة

(كلنا شركاء) طرحت على السيد “محمد النصر” وهو ناشط وعضو تجمع ربيع ثورة سؤالا حول وجود حريات، عمل سياسي نزيه، عدل، رقابة داخل المنطقة.

النصر أجاب بوجود الحد الأدنى من الحريات “وحتى في الحد الأدنى أنت تعمل وأنت تخاطر، فمثلا عند تسليط الضوء على أمر ما أو تناول شخصية من أصحاب الحصانات تتم مهاجمتك بالتشبيح الكلامي وبالضرب أحيانا كما أن بعض المحسوبين على لجان المصالحة يحاولون دائما منع أي مظهر ثوري على الأرض ويبادرون باتهام الثوار بأنهم يعملون من أجل الحصول على الدعم المادي”.

بالنسبة للشق الثاني من السؤال وهو المتعلق بالعمل السياسي قال النصر “تحتوي المنطقة على ثلاثة تيارات (مصالحة – رمادي – ثورة) ويحاول كل طرف إنجاح مشروعه وإفشال المشروع الآخر وتبقى المنطقة في تجاذبات بين هذه التيارات”.

وتابع “بعد خروج ثوار داريا تداعت المنطقة لتشكيل لجنة سياسية تمثّل المنطقة بشكل كامل من مدنيين وعسكريين ومهجرين داخل هذه البلدات، وكان من أولويات هذه اللجنة إعداد مشروع لطرح التفاوض مع النظام عن البلدات الثلاث ككلٍ والتوصّل لطرحٍ يحافظ على المنطقة وأبنائها وضمانة مصالح السكان المعيشية”.

عمل اللجنة -وفقاً للنصر- يقوم على عدم التفرد بأي قرار من أي جهة كانت وعدم صدور أي قرار إلا بالتوافق بين جميع أعضاء اللجنة وحصلت عدة لقاءات بين اللجنة ونظام بشار الاسد وتبادل الطرفان عدة طروحات ولم يتم توقيع أي اتفاق حتى اللحظة.

* معيشة صعبة

على الصعيدين المعيشي والخدمي يتحدث الناشط الصحفي “مهند الجولاني” لـ (كلنا شركاء) عن توفر السكن لكن ليس بشكل مناسب إذ أغلب البيوت ينقصها الفرش أو تعرضت للدمار.

“فرص العمل معدومة للجميع باستثناء الانضمام للفصائل أو فتح بسطة للتجارة ” يضيف الجولاني. ويتابع “الدعم الإغاثي ضعيف لكنه موجود، لدينا هيئات خاصة بالغرباء وهيئات خاصة بأهل البلد”.

أحد المهجرين الوافدين إلى المنطقة قال لـ (كلنا شركاء) متحدثاً عن وضعه المعيشي والخدمي “بطبيعة الحال لن أشعر بالراحة في ظل الظروف التي نعيش فيها، فأنا مهجر من بلدة سبينة أسكن الآن في بلدة يلدا، المنزل الذي أعيش فيه ينقصه الكثير فقد كان شبه فارغ ويملؤه الخراب، أصلحت ما يمكنني إصلاحه لكن يبقى الهم الأكبر تأمين قوت اليوم في ظل عدم وجود مردود مادي، فلا أعمل أصلا والجمعيات الإغاثية نشاطها ضعيف جداً”.

* ماذا عن الأمن؟

أمنيا توجد في المنطقة مؤسسة توافق عليها الجميع وهي المحكمة العامة لجنوب دمشق.

ويقول “فادي شباط” مراسل (كلنا شركاء) إن المحكمة تواجه خلافات كبيرة نتيجة عدم اعتمادها قانون معين للحكم بين الناس.

وتابع ” لكل بلدة من بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم مجلس محلي ومجالس عائلات لكن وجود سبعة فصائل عسكرية في المنطقة يحول دون تطبيق قرارات أو أهواء شيوخ البلدات”.

واضاف مراسلنا “يوجد في البلدات الثلاثة مكاتب أمنية لكن لا يمكن الاعتماد عليها. الحالة الأمنية جيدة نوعا ما وذلك أيضا نتيجة وجود سبعة فصائل”.

الحالة الإيجابية الوحيدة الموجودة في المنطقة – وفقاً لـ “شباط” – هي التنسيق السياسي واستثمار التنوع السكاني كأبناء بلدات ومهجرين ولاجئين فلسطينيين ولُوحظ هذا الأمر من خلال المفاوضات المحلية الجارية مع النظام المجرم منذ مطلع الشهر الحادي عشر من العام الماضي .

بالعودة لعضو تجمع ربيع ثورة “محمد النصر” فقد علق حول الواقع الأمني في البلدات الثلاث بأنه “مقبول إلى حد ما ولكن يغيب التنسيق بين البلدات بشكل ممنهج بالإضافة إلى انفراد كل فصيل من الفصائل الموجودة بمكتب أمني مستقل بسبب ضعف المحكمة العامة والأخطاء التي وقعت بها والتجاذب بين الفصائل في قبول عملها ورفضه على حسب رؤية كل فصيل لموضوعية المحكمة ونسبتها لديه”.

النصر تابع بالقول ” أغلب عمل المحكمة هو في مواضيع حياتية من سرقة وغيرها، حتى اللحظة لم تتدخل بشكل فاعل بالنسبة للقضايا الكبيرة والمصيرية وذلك بسبب تعطيل عملها من بعض الفصائل وهيمنة بعض الاطراف على قرارها”.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444046/feed 0
ثلاثة قتلى من المدنيين بنيران قوات النظام في درعا http://mob11.all4syria.info/Archive/444395 http://mob11.all4syria.info/Archive/444395#respond Mon, 25 Sep 2017 15:37:33 +0000 /?p=444395

إياس العمر: كلنا شركاء

قضى مدنيان على الأقل، وأصيب آخرون بقصف قوات النظام للمناطق المحررة من محافظة درعا صباح اليوم الاثنين 25 أيلول/سبتمبر، بالمدفعية الثقيلة و قذائف الهاون.

وقال الناشط أحمد الديري لـ (كلنا شركاء) إن قوات النظام استهدفت بلدة (أبطع) بريف درعا الغربي من مواقعها بمدينة (الشيخ مسكين) مما أدى لمقتل سيدة تدعى (اسمهان الحريري)، كما قتل شاب باستهداف قوات النظام لأحياء درعا البلد يدعى (محمد الصياصنة) وأصيب أخرون.

وأضاف أن قوات النظام المتمركزة في تل (الشعار) شمال درعا استهدفت بلدة (الحارة) بالمدفعية الثقيلة مما أدى لأصابة عدد من المدنيين في البلدة.

على صعيد متصل قضى طفل برصاص قوات النظام في أحياء درعا المحطة، بحسب الناشط أحمد المصري الذي قال لـ (كلنا شركاء) إن الطفل (عبد الكريم المحاميد) قتل برصاص قوات النظام الطائش بحي (السبيل) بدرعا المحطة، في حادثة هي الثالثة من نوعها منذ الإعلان عن هدنة 9 تموز/يوليو الماضي.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444395/feed 0
الثوار يواصلون صد هجمات النظام في جوبر والقتال يندلع في معظم جبهات المنطقة http://mob11.all4syria.info/Archive/444390 http://mob11.all4syria.info/Archive/444390#respond Mon, 25 Sep 2017 14:23:26 +0000 /?p=444390

محمد كساح: كلنا شركاء

استفاقت جبهات الغوطة الشرقية فجر اليوم الاثنين، على هجمات عنيفة من أكثر من محور شنها النظام حيث يحاول التوغل في عمق الغوطة دون حديث عن تقدم يذكر.

وتزامن القتال مع قصف عنيف ومكثف طال معظم بلدات الغوطة الشرقية في حين كثف طيران الاستطلاع من تحليقه في سماء المنطقة.

الناشط الصحفي “عامر الريف الشامي” تحدث لـ(كلنا شركاء) عن هجمات عنيفة شنها النظام منذ الساعات الأولى لفجر يوم الإثنين تركزت على جبهات قطاع المرج متل حوش الظواهرة والريحان إضافة لمحور جوبر – عين ترما في القطاع الأوسط  وجبهة جسرين.

واستخدم النظام خلال عملياته العسكرية معظم أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة. وقال الشامي “بدأ النظام بالتمهيد بالمدفعية الثقيلة إضافة لرشاشات دوشكا  23 و57 “.

* إصابات في صفوف المدنيين

ترافقت العمليات العسكرية على الأرض مع قصف بالمدفعية الثقيلة على بيوت المدنيين في الغوطة الشرقية.

واستهدف النظام مدينة دوما وعربين وسقبا وكفربطنا بالمدفعية ما أدى لسقوط إصابات بين المدنيين.

وقال مصدرنا إن القصف على الغوطة الشرقية يشمل سلاح المدفعية والصواريخ الأرضية أما الطيران الحربي فلم ينفذ طلعاته الجوية منذ مدة من الزمن.

وتحدث المصدر عن سقوط رشقات من رصاص طائش على الأحياء السكنية في بلدة حوش الصالحية في منطقة المرج ما أدى لإصابة أحد المدنيين بجروح طفيفة.

وفي مدينة عربين أصيبت امرأة جراء القصف العشوائي من قبل قوات النظام على الأحياء السكنية في المدينة.

* النظام لم يتقدم

بالنسبة للمعارك الدائرة حتى اللحظة تمكن جيش الإسلام من عطب دبابة طراز (تي 72) وإصابة طاقمها على جبهة الريحان في منطقة المرج.

كما تصدى فيلق الرحمن للهجوم العنيف الذي شنه النظام على حي جوبر وبلدة عين ترما الذي ترافق مع قصف مدفعي و وصواريخ أرض – أرض نوع (فيل ) استهدفت الأبنية السكنية.

ونقلت شبكة “صوت العاصمة” المعارضة عن مصدر في فيلق الرحمن نفي الأخير كافة الأخبار التي يبثها النظام عن تقدم عسكري على محاور جوبر وعين ترما.

وقال المصدر” كنا نعلم مسبقاً وقبل ساعات من بدء الهجوم بنية النظام محاولة الاقتحام فجر اليوم، ولم تسفر عملية النظام إلا عن جريح واحد في صفوف الفيلق، ولا يوجد عشرات القتلى كما يروج إعلاميو النظام”.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444390/feed 0
اتصال الحرة وسام مع عضو مجلس الشعب وائل ملحم http://mob11.all4syria.info/Archive/444367 http://mob11.all4syria.info/Archive/444367#respond Mon, 25 Sep 2017 13:03:54 +0000 /?p=444367

 

اتصال الحرة وسام مع عضو مجلس الشعب وائل ملحم بعد مداخلته حول فراس الخطيب

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444367/feed 0
(قسد) تعلن عن استهدافٍ روسيٍّ لمواقعها في دير الزور http://mob11.all4syria.info/Archive/444385 http://mob11.all4syria.info/Archive/444385#respond Mon, 25 Sep 2017 12:54:30 +0000 /?p=444385

رزان العمر: كلنا شركاء

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) أن طائرات روسية قصفت اليوم الاثنين، نقاط تمركز عناصرها في حقل كونيكو النفطي في ريف دير الزور.

وقالت مصادر مقربة من (قسد) إم الطيران الروسي استهدف بغارات جوية متكررة الحقل الذي كانت سيطرت عليه قبل أيام بمشاركة قوات مشاة أمريكية وبدعمٍ من التحالف الدولي.

وأسفر القصف إصابة عنصرين بجروح بليغة، وسط أنباء تؤكد وقوع قتلى وجرحى في صفوف (قسد).

وكانت (قسد) أعلنت سيطرتها على شركة كونيكو شمال شرق مدينة دير الزور بعد انسحاب تنظيم “داعش”.

وكانت الطائرات الروسية وطيران النظام قصفت مواقع (قسد) في منطقة دير الزور في وقت سابق من هذا الشهر، كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية بأنها سترد بقوة على أيّ عمليات قصفٍ لـ (قسد) على مواقع النظام في المنطقة.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444385/feed 0
ماهي شروط الاهالي والثوار لإعادة تفعيل معبر (نصيب)؟ http://mob11.all4syria.info/Archive/444129 http://mob11.all4syria.info/Archive/444129#respond Mon, 25 Sep 2017 12:00:11 +0000 /?p=444129

إياس العمر: كلنا شركاء

تصدّر ملف معبر (نصيب) الحدودي مع الأردن النقاشات في المناطق المحررة من محافظة درعا خلال الأيام الماضية، وذلك عقب الشروع بمفاوضات لإعادة تفعيل المعبر، بين ممثلين عن الفعاليات الثورية في محافظة درعا ومنهم رئيس مجلس محافظة (درعا الحرة) ورئيس محكمة (دار العدل) في حوران بالإضافة لقادة كتائب الثوار من طرف وممثلين عن الدول

الضامنة لاتفاق الهدنة الموقع بـ 9 تموز/يوليو الماضي من طرف أخر.

التوقيع على وثيقة (مهجري الكرامة)

الأهالي والناشطون بمحافظة درعا كان لهم مجموعة من الرسائل لممثلي قادة كتائب الثوار وممثلي الفعاليات الثورية، بحسب الناشط هاني العمري الذي قال لـ (كلنا شركاء) إن أهالي البلدات المهجرة في درعا، كانوا قد انتزعوا تواقيع من قادة كتائب الثوار في المحافظة على وثيقة (مهجري الكرامة) مطلع شهر أيلول/سبتمبر الجاري.

وأضاف أن الوثيقة نصت على أنه لن يتم تنفيذ أي اتفاق بخصوص إعادة تفعيل المعبر، قبل عودة أهالي بلدات ومدن (الشيخ مسكين و خربة غزالة و نامر و عتمان و دير العدس) إلى بلداتهم الخاضعة لسيطرة قوات النظام، بالإضافة لخروج المعتقلين.

في الأثناء بدأ الأهالي بالتحضير لجولة جديدة من اعتصام (مهجري الكرامة) لقطع طريق دمشق ـ درعا الدولي.

بصرى الشام تدخل على الخط

الصفحات الموالية للنظام في محافظة درعا، نقلت خلال الساعات الماضية أنباء تتعلق بعودة أهالي البلدات المهجرة في محافظة درعا، وذكرت أن عودة الأهالي لهذه البلدات مشروط بعودة أهالي مدينة (بصرى الشام).

وقال الناشط محمد مقداد لـ (كلنا شركاء) إن ما يقارب من سبعة آلاف نسمة من أهالي مدينة (بصرى الشام) كانوا قد نزحوا عن المدينة بشهر آذار/مارس من العام 2015 وذلك عقب سيطرة كتائب الثوار على المدينة.

وأَضاف أن نزوحهم كان عقب توريط ميلشيا (حزب الله) لهم وإقحامهم بالقتال إلى جانب قوات النظام، فالنازحون هم من (شيعة) المدينة، الذين دعمهم الحزب لتشكيل جناح سوري داخله بقيادة (شادي جعفر) وهو من أبناء المدينة.

وأكد مقداد أن لا أحد يمانع عودة المدنيين إلى منازلهم، لكن لا أحد من أبناء المدينة بنفس الوقت يقبل عودة ميليشيا (حزب الله) إلى المدينة، ولاسيما عقب قتل الميلشيا لأكثر من 400 شخص من أبناء (بصرى الشام) في الفترة الممتدة بين عامي 2012 ـ 2015.

وللثوار مطالبهم

القيادي في كتائب الثوار أحمد الزعبي قال لـ (كلنا شركاء) إن كتائب الثوار لا تمانع في إعادة تفعيل المعبر، ولكن لا يمكن أن يتم القبول بفتح المعبر كما كان الوضع قبل شهر نيسان/أبريل من العام 2015 وهو تاريخ تحرير المعبر.

وأَضاف أن الشروط لإعادة تفعيل المعبر هي:

إعادة المهجرين إلى بلداتهم، والإفراج عن المعتقلين، وإلغاء الفروع الأمنية داخل المعبر، وفتح المعبر أمام حركة المسافرين دخولا و خروجا مع الضمانات المكفولة دوليا.

وأي اتفاق لا يضمن هذه الشروط، بحسب الزعبي، لا يمكن القبول به من قبل كتائب الثوار في المنطقة، ولاسيما أن هذه المطالب هي مطالب الشارع في المناطق المحررة، ومهما كانت قوة كتائب الثوار لن تستطيع تمرير أي اتفاق مرفوض شعبيا.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444129/feed 0
طائرات إيرانية مسيّرة تغير على دير الزور http://mob11.all4syria.info/Archive/444381 http://mob11.all4syria.info/Archive/444381#respond Mon, 25 Sep 2017 11:47:14 +0000 /?p=444381

سعيد جودت: كلنا شركاء

أعلنت إيران اليوم أن طائراتٍ مسيرة تتبع حرسها الثوري استهدفت أمس الأحد مواقع لتنظيم “داعش” في ريف دير الزور الشرقي قرب الحدود مع العراق.

ونقلت وكالة “رويترز” عن التلفزيون الرسمي الإيراني أن الحرس الثوري نفذ ضربات جوية بالقرب من الحدود السورية العراقية ودمر مركبات وعتادا عسكريا وذخيرة.

نشرت خلية الإعلام الحربي التابعة لحزب الله شريطاً مصوراً لما قالت إنه استهداف طائرات مسيرة تابعة للحرس الثوري الإيراني مقرات وآليات لـ”داعش” ببادية الشام.

وأضاف المصدر أن هذه الغارات جاءت في إطار عملية “الفجر-3” التي أطلقتها قوات النظام وحلفاؤها بغية الوصول إلى مدينة البوكمال في ريف دير الزور ذات الأهمية الاستراتيجية قرب حدود العراق.

وكانت إيران أطلقت في يونيو حزيران صواريخ على شرق سوريا مستهدفة قواعد لداعش الذي كان أعلن مسؤوليته عن هجمات في طهران أودت بحياة 18 شخصا.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444381/feed 0
إدلب تحترق… أكثر من 100 غارة روسية خلال 5 ساعات http://mob11.all4syria.info/Archive/444371 http://mob11.all4syria.info/Archive/444371#respond Mon, 25 Sep 2017 11:40:07 +0000 /?p=444371

زيد المحمود: كلنا شركاء

قضى وأصيب العشرات من المدنيين جراء أكثر من 100 غارة جوية شنها صباح اليوم الاثنين، الطيران الروسي على مناطق متفرقة في محافظة إدلب ومحيطها.

وقال مراسل “كلنا شركاء” في إدلب إنّ عدد الغارات الإجمالي للطيران الروسي اليوم تجاوز 140 غارة خلال ساعات الصباح الخمس فقط، ومعظمها كانت تستهدف مواقع مدنية بحتة، موقعةً 17 قتيلاً في حصيلة أولية.

مدينة الدانا قرب الحدود مع تركيا شمال إدلب كانت الأكثر تأثّراً بالضربات الجوية، بحسب مراسلنا، الذي أفاد بسقوط خمسة قتلى على الأقل وإصابة آخرين جراء قصف أطرافها بصواريخ فراغية من الطيران الروسي، تسببت أيضاً بسقوط عشرات المصابين.

وقضى ثلاثة مدنيين على الأقل جراء قصف جوي على بلدة القنيطرة الواقعة في منطقة جسر الشغور بريف إدلب الغربي حيث سقط منزل على رؤوس ساكنيه متسبباً بمقتل الأم وطفليها وإصابة أطفال آخرين. كما قضى مدنيان آخران في بلدة عين الزرقا القريبة وثالث في بلدة بداما في المنطقة أيضاً.

وأوضح مراسلنا “عبد الرزاق الصبيح” أن طيران الاستطلاع الروسي كان يرصد المنطقة بطيران الاستطلاع قبل أن تبدأ طائراته الحربية بالقصف، حيث تناوبت طائرتان أو ثلاثة على قصف ذات المنطقة.

وأوقع القصف الجوي ضحايا مدنيين في كل من معرشورين وسراقب وخان شيخون ومعرة حرمة وغيرها من المدن والبلدات التي طالتها الغارات الروسية.

واستهدف الطيران الروسي سيارات تحمل خزانات وقود قرب بلدة سرمين شرق إدلب ما تسبب بنشوب حرائق ضخمة عملت فرق الدفاع المدني على إخمادها.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444371/feed 0
قتلى وجرحى بقصفٍ صاروخيّ على مدينة القرداحة http://mob11.all4syria.info/Archive/444356 http://mob11.all4syria.info/Archive/444356#respond Mon, 25 Sep 2017 10:59:31 +0000 /?p=444356

غيث علي: كلنا شركاء

تسبب قصفٌ صاروخيُّ على مدينة القرداحة بريف اللاذقية بمقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح بعضها خطرة، صباح اليوم الاثنين.

وقالت مصادر إعلامية محلية إن صواريخ من نوع “غراد” استهدفت مدينة القرداحة، وسقطت في مناطق مدنية متسببةً بسقوط هذا العدد من القتلى والجرحى.

وأكدت المصادر الموالية أن الضحايا الثمانية الذين وصلوا إلى المستشفى كانوا من المدنيين.

في المقابل، استهدفت مدفعية قوات النظام وصواريخها منطقة جسر الشغور في ريف إدلب الغربي والمناطق الخاضعة لسيطرة الثوار في ريف اللاذقية الشمالي، دون ورود أنباء عن سقوط مصابين.

وتشهد محافظة إدلب عموماً اليوم قصفاً مكثفاً من الطيران الروسي وطيران النظام الحربي الذين تسببا بسقوط عشرات الضحايا من المدنيين.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444356/feed 0
مرح البقاعي: ما لم يقله السوريون لأميركا http://mob11.all4syria.info/Archive/444353 http://mob11.all4syria.info/Archive/444353#respond Mon, 25 Sep 2017 09:26:15 +0000 /?p=444353

مرح البقاعي: الحياة

خلال التصفية نصف النهائية لبرنامج America’s Got Talent الشهير، حيث تتنافس المواهب الفنية والإبداعية على نيل الجائزة الكبرى في تصفيته النهائية وقيمتها مليون دولار، إلى جانب الجائزة المعنوية الأكبر وهي دخول نادي المشاهير وما سيجلب هذا الموقع للفائز من عروض سخية ستشكل حكماً منعطفاً استثنائياً في حياته وحياة عائلته ومحيطه، في تلك التصفية ذهبت أصوات الجمهور الأميركي، الذي هو الحكم الأول والأخير من خلال استعمال آلية التصويت الالكتروني على تطبيقات البرنامج، إلى متسابقين أثبتوا أنهم على مستوى استثنائي من قوة الحضور والتأثير الشعبي العام، حيث انتقلت إلى التصفية النهائية صبيّتان في مقتبل العمر تحملان مؤشرات إنسانية فوق عادية تتفوق إلى حد كبير على ما قدمتاه من أداء غنائي كان لهما فيه منافسون أقدر على الاستمرار إلى الحلقة الأخيرة من التصفيات.

أما الصبيّة الأولى الفائزة بالتصويت الشعبي فهي الناجية الوحيدة من حادث تحطم طائرة مدنية في الولايات المتحدة قبل سنوات قليلة، قتل فيه كل ركابها، وهم بمعظمهم زملاؤها في المدرسة وقد استقلوا الطائرة ذاتها في تلك الرحلة الطلابية المشؤومة. وعلى رغم الحروق الجلدية البليغة على الوجه والساعدين والساقين التي خلّفها سقوط الطائرة وانفجارها حين ارتطمت بالأرض على جسد تلك الصبية، فإن إصرارها على الحياة، بل وإيمانها بطاقة الروح التي تضاهي في لمعتها الكمال الجسدي وتغلبه في معظم الحالات، جعلتها تقف بهيبة الكبرياء، وبلا وجل، أمام ملايين المتابعين على الشاشات في بث مباشر من هوليوود وهي تغني بما يشبه تراتيل القيامة التي نحفظها من شعر محمود درويش: إنني عدت من الموت لأحيا وأغني!

الفائزة الثانية كانت عازفة ومغنية صماء تماماً، تتعامل مع الموسيقى بالحس والتخاطر، تغني ولا تسمع أغنيتها، تردد المقامات اللحنية بقلبها وفطرتها، وتتناغم مع الموسيقى من خلال إرادة استثنائية على التواصل مع محيطها ولو كانت محجوبة عنه بعازل الصمت.

كلتا الصبيتين حازتا تأييد الأغلبية في التصويت الجماهيري العام، وفازتا بمنطق تفوق رهافة الحسي الإنساني على صرامة المحسوس الفيزيائي وقد غدا معياراً عتيقاً ينتمي إلى الماضي، نسبة إلى الجيل الأميركي الجديد ومفاهيمه ما بعد الحداثوية.

السبب في سوقي هذا المشهد الرمزي من الحياة الأميركية يقع في عمق علاقتنا نحن السوريين في تفنيد السبل التي سلكناها لنقل وتسويق قضية الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية التي نحملها عبر العالم، وبالأخص إلى عاصمة من عواصم القرار العالمي: واشنطن.

من المؤسف أن التشكيلات السياسية والمدنية السورية المعارضة التي كان من المفترض أن تحمل الصوت السوري إلى العالم وتبتكر الأدوات المناسبة لتوصيله بما يتماشى مع طبيعة المجتمعات الغربية التي تخاطبها، وهي مجتمعات ديموقراطية بعامة، ذات تركيبة سياسية أفقية، ولا سيما في الولايات المتحدة حيث يشكل الرأي العام الشعبي الدينامو المحرك لحكومتها الفيدرالية وأداة للضغط عليها هي الأجدى في تحديد سياساتها الداخلية والخارجية في آن، من المؤسف أن الفهم لدى تلك التشكيلات بدا قاصراً عن استيعاب فكرة حتمية التعامل مع القاعدة الشعبية الأميركية والمواطن الأميركي العادي بالدرجة الأولى، وهو الذي يرحّب بفطرته بالحركات الثورية والتحررية في العالم، وينتصر لها ويحتضنها. غير أن التواصل على مدى سنوات ست انحصر على الحكومات والمسؤولين التنفيذيين فيها، وهم عادة ما يتغيرون بشكل متسارع في الأنظمة الديموقراطية حيث لا يبقى المسؤول الحكومي في منصبه لفترة طويلة ويتم تداول المنصب باستمرار تلافياً لتغليب المصلحة الفردية والعلاقات الخاصة التي تنسج من خلال المركز الوظيفي المستدام. أما التواصل مع الشعب الأميركي أو حتى ممثليه في الكونغرس فكان ضعيفاً إلى حد الانعدام في معظم الحالات. والأفدح من هذا كله أن هذا الأداء الساذج لم يتغير مع دخول الثورة السورية الماجدة عامها السابع، ومع تحوّل مسمياتها والتعتيم على معانيها الأصيلة إلى أن حملت اسم «الأزمة» في قواميس البعض من أطراف المعارضة.

بالطبع، التوجُّه إلى الشعوب يحتاج إلى خبرة ودراية من عاش بينها، وانفتح على ثقافتها، وعرف لغتها بالأبجديتين: اللسانية والسياسية. فالجالية الأميركية السورية، تلك التي انخرطت من بعد لكن بمصداقية وقوة في تيار التغيير الديموقراطي السلمي منذ البدايات، لم تعطَ الفرصة أو الموقع لنقل الصورة إلى مطبخ القرار وطبّاخيه الأساس من الشعب الأميركي بمؤسساته المدنية العريضة الطيف. وعلى رغم أن العديد من مثقفي الجالية وناشطيها لم يكونوا لينتظروا تكليفاً من أحد للقيام بواجبهم تجاه أرضهم الأم وشعبهم الجريح، فإنهم لم ينالوا يوماً احتضاناً حقيقياً من منظومات المعارضة التي اقتصرت على التحالفات المرحلية العابرة مع الحكومات نفسها التي تخذلها وتتنكر لها اليوم.

وإثر الضربة التي وجهتها واشنطن للنظام السوري في موقع تحميل المواد الكيماوية الضاربة في مطار الشعيرات، والتي توقعنا أن تشكل تغيراً استراتيجياً عن نهج حكومة أوباما في إدارة الملف السوري، حدث ما كان صادماً لنا من انكماش الدعم الأميركي للنشطاء والمعارضة السياسية، وسحب السلاح من أيدي المعارضة المعتدلة، وترك الدفة للرياح الروسية.

مشهد الفائزتين أعادني إلى لب المشكلة: نعم، لقد فشلنا في فهم هذا التحول الدرامي في الذهن الشعبي الأميركي في القرن الحادي والعشرين. فبعد أن كان في بدايات ومنتصف القرن الفائت يمجّد القوة والكمال والثراء، نراه اليوم في أعلى حالات تعاطفه مع المظلومية وحالات الإعاقة والفقر، منتصراً للضحية وليس للجلاد. ولو أننا تمكنا من طرح قضيتنا في مقوماتها الإنسانية وليس السياسية وحسب، لكان لدينا اليوم مخزون بشري من الداعمين الأميركيين يضغطون على الزر ليصوتوا بـ «نعم» للإنسان السوري.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444353/feed 0
عون: أزمة النازحين السوريين يمكن أن تحلّ قبل حلول العام المقبل http://mob11.all4syria.info/Archive/444313 http://mob11.all4syria.info/Archive/444313#respond Mon, 25 Sep 2017 09:00:45 +0000 /?p=444313

كلنا شركاء: القدس العربي

أعلن رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون أن «ازمة النازحين السوريين يمكن أن تحلّ قبل العام 2018 وهو الموعد الذي حدده الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للمؤتمر الدولي حول ازمة النازحين». وأكّد عون خلال حديث لمجلة «فالور آكتيال» valeurs actuelles الفرنسية أن «لبنان سيبحث مع سوريا مسألة عودة النازحين، وهنالك مشاورات قيد البحث».

ولفت عون إلى أن «مسيحيي الشرق ليسوا وحدهم ضحايا الحروب في المنطقة، ولكن حسب تعبيره، يمكن اعتبارهم «من بين الأكثر تهديداً». وعن شراء لبنان لأسلحة فرنسية بتمويل سعودي، قال عون «لقد حصل هنالك تبدّل لدى قادة المملكة العربية السعودية والملك (السعودي) تمنى العودة عن هذا الاتفاق».

من جهة أخرى وخلال مقابلة اخرى مع مجلة «باري ماتش»، شدد عون على أن الرئيس سعد الحريري شخص معتدل وتربطه به علاقة ثقة، وقال رداً على سؤال: «على عكس ما يقوله البعض فإننا لم نشهد اي تدخل إيراني في الشؤون الداخلية اللبنانية، وهذا هو الواقع». وعن رؤيته للأزمة السورية، اعتبر رئيس الجمهورية أن «الحرب ستنتهي قريباً ويبقى أن نصل إلى حلّ سلمي للأزمة»، مشيراً إلى اعتقاده بأن «الرئيس السوري بشار الأسد سيبقى وأن مستقبل سوريا يجب ان يتمّ الاتفاق عليه بينه وبين شعبه.»

وكان الرئيس عون قال إنّ لبنان ظل ينعم بالاستقرار طوال فترة الحرب التي اندلعت في سوريا، على الرغم من الخطابات الملتهبة أحياناً، التي كانت تصدر عن بعض السياسيين اللبنانيين من هذه الجهة أو تلك، ونجح في الحفاظ على وحدته الوطنية. وذكر في مقابلة مع صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية أنّه «يتم العمل على دعم الجيش اللبناني لحماية جميع اللبنانيين». وأشار رئيس الجمهورية اللبناني إلى أن «الاستراتيجية اللبنانية حيال الحرب في سوريا هي الحفاظ على حدودنا اللبنانية لحماية أنفسنا من الإرهاب والنأي بالنفس عن المسائل السياسية الداخلية لسوريا». وقال إنّ «حزب الله لا يستخدم أسلحته في السياسة الداخلية، وهذه الأسلحة ليست إلا لضمان مقاومتنا للكيان الإسرائيلي الذي لا يزال يحتل جزءاً من أرضنا وهي نحو 30 كلم مربع في مزارع شبعا، رافضاً تطبيق واحترام قرارات الشرعية الدولية». وحسب عون فإنه «لا يمكننا أن نمنع حزب الله من سلاحه طالما أن إسرائيل لا تحترم قرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن وقرارات الأمم المتحدة».

ويأتي ذلك بينما تواجه الحكومة إرباكاً على خلفية إبطال المجلس الدستوري قانون الضرائب الذي أقرّه المجلس النيابي بما يسمح بتمويل سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام وللمعلمين والعسكريين.

وعلى وقع التهديد بالاضراب الشامل اليوم من قبل الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية في حال علّقت الحكومة دفع السلسلة إلى حين تعديل قانون الضرائب واقرار الموازنة العامة فإن تباينات في الآراء تُسجّل داخل الحكومة حيث يعتبر وزراء أنه لا يمكن للحكومة تعليق قانون الضرائب الا بقانون والا يؤدي ذلك إلى طعن امام المجلس الشورى من قبل الموظفين، فيما يرى وزراء آخرون انه يجوز تعليق اعتمادات السلسلة بقرار حسب المادة 118 من قانون المحاسبة العمومية.

وكان ممثلون عن القوى السياسية اجتمعوا السبت في مقر وزارة المال قبيل جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية امس الاحد. وانتهى اجتماع وزارة المال إلى محاولة استدراك الوقت والايام لصياغة مشروع قانون معجل جديد للضرائب والبحث عن مخرج لمسألة كيفية تنفيذ السلسلة باعتبار انها قانون نافذ لا يمكن تعليقه او الغاؤه الاّ بقانون آخر يقره مجلس النواب. وطرح اقتراح بأن يعمد مجلس الوزراء إلى تأجيل دفع الرواتب على اساس السلسلة في اول الشهر المقبل ريثما يعالج قرار المجلس الدستوري وآثاره. 

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444313/feed 0
البنك المركزي الأوروبي: المهاجرون يساهمون في انتعاش اقتصاد القارة العجوز http://mob11.all4syria.info/Archive/444319 http://mob11.all4syria.info/Archive/444319#respond Mon, 25 Sep 2017 09:00:27 +0000 /?p=444319

كلنا شركاء: مهاجر نيوز

أكد البنك المركزي الأوروبي في نشرته الشهرية أن المهاجرين يقودون عملية إعادة انتعاش الاقتصاد في دول الاتحاد الأوروبي، حيث تنعكس مساهماتهم مع السكان المحليين، بشكل إيجابي، خصوصا في ألمانيا وإيطاليا التي تشهد نموا كبيرا في عدد الشركات التي أنشأها مهاجرون.

قال البنك المركزي الأوروبي في نشرته الاقتصادية الشهرية إن المهاجرين شاركوا بشكل إيجابي مع السكان المحليين في إنعاش الاقتصاد الأوروبي، ما يعكس بالدرجة الأولى تدفق العمال من الدول حديثة الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، وهو أمر له تأثير بالغ على قوى العمل وبشكل خاص في إيطاليا وألمانيا.

تحسن معدل نمو القوى العاملة

وأوضح البنك أنه على الرغم من توفر العمالة في منطقة اليورو واستمرار ارتفاعها على مدى السنوات العشر الماضية، فإن هذا المعدل المتزايد يتسم بالاعتدال.

وأضاف أنه “في أعقاب فترة الركود الكبير مباشرة، كان معدل نمو القوى العاملة معتدلا في أكبر دول منطقة اليورو بالمقارنة بفترة ما قبل الأزمة، بينما كان ضعف القوى العاملة ظاهرا بشكل كبير في إسبانيا التي تأثرت كثيرا بسبب تدفق الهجرة وتغيرها، حيث شهدت إسبانيا قبل الأزمة معدل هجرة مستقر، وهو ما تراجع بعد أن شهدت البلاد أزمة كبيرة بسبب البطالة”.

تزايد عدد الشركات التي يملكها مهاجرون في إيطاليا

وأشارت دراسة أعدها بنك انتيسا سانباولو خلال الشهر الماضي إلى أن عدد الشركات التي أنشأها المهاجرون في إيطاليا شهد نموا كبيرا خلال فترة الأزمة.

ولفتت إلى أنه خلال الفترة من 2011 إلى 2015 تناقص العدد الكلي للشركات بنسبة 0.9 % مع انكماش بنسبة 2.9 % للشركات الإيطالية و21.3 % للشركات التي أنشأها مهاجرون.

ويأتي نجاح الأجانب في إيطاليا بصفة خاصة نتيجة قدرتهم على التفاعل مع الأزمة، وبالتالي زيادة المبيعات، وبرزت هذه الظاهرة بشكل أكبر خلال السنوات القليلة الماضية، وبشكل خاص خلال فترة الكساد الكبير حيث أنه مع نهاية عام 2015 كانت مبيعات الشركات التي يديرها مهاجرون تشكل نحو 9.1 % من إجمالي مبيعات الشركات في إيطاليا.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444319/feed 0
سوري يعترف: 22 سنة وأنا كويتي الجنسية! http://mob11.all4syria.info/Archive/444336 http://mob11.all4syria.info/Archive/444336#respond Mon, 25 Sep 2017 09:00:18 +0000 /?p=444336

كلنا شركاء: القبس

علمت «القبس» من مصدر مطلع أن مباحث الجنسية والجوازات أحالت كويتيا متهما بتزوير الجنسية منذ 22 سنة. وقال مصدر مطلع إن المتهم متزوج من مواطنة ولديه أبناء، وتم توظيفه في إحدى الجهات الحكومية، ولم يكن يعلم عنه أحد حتى أبلغت عنه زوجته قبل أسبوع.

وبين المصدر أنه وبعد التحقيق مع المتهم المزور وإجراء بصمة وراثية له، تبين أنه ليس كويتياً، وسبق له أن دخل البلاد بجواز سفر سوري، ولم يكن يحمل بصمات لدى دخوله.

واشار المصدر إلى ان التحقيقات من المتوقع أن تجر 30 شخصاً مزوراً لهم علاقة مع المتهم، حيث ان الزوجة المبلغة اكدت ان زوجها خدعها قبل الزواج بأنه ابن قبيلة معروفة، {وبعد ذلك اكتشفت أمره، وكتمت سره، لكنه بدأ بالتقليل من الكويتيين وأننا مزورون، فلم أتمالك نفسي وقمت بالإبلاغ عنه}.

ولفت المصدر إلى ان المبلغة أكدت للجنسية والجوازات انه ليس لديها مانع من إسقاط الجنسية عن أبنائها، طالما ان زوجها مخالف للقانون.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444336/feed 0
حازم الأمين: (زلة لسان) الشيخ نعيم http://mob11.all4syria.info/Archive/444298 http://mob11.all4syria.info/Archive/444298#respond Mon, 25 Sep 2017 09:00:12 +0000 /?p=444298

حازم الأمين: الحياة

نجح «حزب الله» في مسألة أخرى غير تلك المتمثلة بإمساكه بجوهر القرار اللبناني. نجح في تسريب صورة عن نفسه هي غير صورة الحزب المذهبي الأصولي. هذا على رغم ممارسته يومياً مهمته المتثملة بأنه حزب السلفية الشيعية إذا صحت العبارة. ويبدو أن الشيخ نعيم قاسم هو من أنيطت به مهمة التذكير بهذه الحقيقة، علماً أن توزيع الأدوار يبدو دقيقاً هنا، فالأمين العام لا يعرض نفسه للتصدي لهذه المهمة، لكن لا بد للحزب من أن يُذكر نفسه بها. إذاً الشيخ نعيم لها، وهو ليس تفصيلاً في الحزب. هو نائب الأمين العام.

ما أثارته تصريحات الشيخ قاسم التي حذر فيها من دور المرأة المطلّقة في التعليم، توحي بأن المنذهلين كانوا يتوقعون من قاسم غير ما قاله، مع العلم أن الأخير لطالما تضمنت «دروسه» أفكاراً موغلة في رجعيتها هي في جوهرها الأصل الأيديولوجي لعقيدة حزبه.

الأرجح أن وراء الذهول والدهشة ووراء تكرارهما في كل محطة وهم آخر: «قتال إسرائيل»، ذاك أن ثمة وعياً يميل إلى أن هذا الفعل يعفي الرجعي من رجعيته ويجعله «تقدمياً»، وما أن تلوح الطبيعة الأولى لهذا «المقاوم» حتى يشعر «الوعي المقاوم» بخيبته.

«المهمة في سورية» وجدت لنفسها تفسيراً «مقاوماً» بعد الالتفاف على مهمة «حماية المراقد»، فالحزب ذهب إلى سورية لـ «حماية المقاومة»! وظيفته المذهبية هناك تبقى تفاصيل لا قيمة لها أمام هول المهمة. «حماية المقاومة» تتيح أي محظورٍ. إذاً ما الذي يمنع الشيخ قاسم من التحفظ عن دور النساء المطلقات في تعليم الأجيال الجديدة. الحزب قوي ويمكنه أن يجد تصريفاً مقاوماً لهذا القول، وعندها سيصمت المنذهلون على نحو ما صمتوا على مهمة «حماية المراقد». فأن يُقال مثلاً أن انفصال الزوجة عن زوجها ناجم عن تفكك أسري يفضي إلى وهن العزيمة على المقاومة والقتال، ففي ذلك قول لا يحمل من ضعف الحجة أكثر مما حمله قول إن وظيفة القتال في سورية هو «حماية المقاومة».

والحال أن ليس لـ «حزب الله» بعد أن تستقر السلطة به إلا أن يعود إلى طبيعته الأولى المتمثلة في أنه حزب ديني أصولي ممارس هذه الطبيعةَ على مستوياتها المختلفة. الطبيعة «المقاومة» للحزب عندما تصبح سلطة ستعود إلى الكتاب الأول لهذه السلطة. إنها طريق الأصولية إلى السلفية، وفق أوليفييه روا، والمهمة الأولى للثورة الإيرانية بعد هزيمة الشاه هي القضاء على نحو دموي على شريكها الأول في الثورة، حزب تودة. لا طريق لـ «حزب الله» سوى هذا الطريق. «المقاومة» والقتال في سورية يقضيان بضم شرائح غير متدينة إلى خرافة الخطاب، والسلطة لاحقاً تتطلب القضاء على هذه الشرائح. الثورات لا تحتمل شركاء، ومن يتوهم أنه شريك الحزب في مهماته سيكون الضحية الأولى له بعد انقضاء المهمة.

«حزب الله» شبه سلطة اليوم في لبنان، وللسلطة رعايا سيغفرون لها «زلة لسانها»، والعبارة الأخيرة هي ما وصف بها قيادي شيوعي لبناني «مقاوم» خطبة الشيخ نعيم حول المرأة المطلّقة. هي «زلة لسان» بحسب القيادي الشيوعي، أما الأصل فهو أن الحزب متنور وتقدمي ومع العلاقات الحرة. لا شيء يمكن أن يختصر علاقة «متنوري» الممانعة بخطاب «حزب الله» سوى قول شاعر الصعاليك عروة بن الورد في وصف ذنوب الأغنياء: « قليل ذنبهم والذنب جم… ولكن للغنى رب غفور».

«الوعي المقاوم» سيبقى يغفر لـ «حزب الله» أصوليته ورجعيته، وسيحيل كل ما يرافق ذلك إلى الطبيعة «الاستثنائية» للمرحلة. هذا الوعي لا يُدرك أن هذه المرحلة هي ما يسبق انقضاض الحزب عليه.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/444298/feed 0