كلنا شركاء في الوطن http://mob11.all4syria.info اخبار سوريا -أخبار سورية - Syria news -تظاهرات سوريا Fri, 26 May 2017 18:38:53 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.7.4 السعودية والخليج تُعيد تحرّي هلال رمضان لأول مرة http://mob11.all4syria.info/Archive/413925 http://mob11.all4syria.info/Archive/413925#respond Fri, 26 May 2017 18:01:50 +0000 /?p=413925

كلنا شركاء: رصد

لأول مرة، تعيد المملكة العربية السعودية ودول خليجية تحري هلال شهر رمضان، مساء اليوم الجمعة، بعد ان أعلنت الخميس تعذّر رويته.

ووفق ما نشرت وكالة الأناضول التركية، فإن هذه المرة الأولى التي تعيد فيها السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت تحري الهلال، بعد أن جرت العادة أن تعلن الدول حال تعذر رؤية هلال الشهر الفضيل أن غداً هو المتمم لشهر شعبان، ويكون اليوم الذي يليه غرة رمضان.

يأتي ذلك في أعقاب الجدل الذي صاحب دخول مطلع شهر شعبان الجاري في السعودية، حيث بدأ شعبان في المملكة (الخميس ٢٧ أبريل/نيسان) رغم عدم تقدم أحد للشهادة برؤية هلال ذلك الشهر مساء اليوم السابق (الأربعاء ٢٦ أبريل/نيسان الماضي)، وكان المفترض وفق المعتاد، وفي ظل عدم تقدم أحد للشهادة، أن يبدأ شعبان (الجمعة ٢٨ أبريل/نيسان).

واتبعت كل من البحرين وقطر والإمارات والكويت، السعودية في بداية شعبان؛ حيث وافق اليوم الخميس في الدول الخمس (٢٩ شعبان).

ويبدو أنه تجنباً لوقوع أخطاء، قررت الدول الخمس هذا العام تحري هلال رمضان على يومين حال تعذر رؤية الهلال في اليوم الأول.

أما سلطنة عمان فبدأت شهر شعبان الجمعة (٢٨ أبريل/نيسان)؛ لذلك يوافق عندها اليوم الجمعة (٢٩ شعبان)، وستتحرى الهلال مساء ذلك اليوم.

يأتي ذلك فيما أعلن السنة في العراق ولبنان وحكومتي عدن وصنعاء في اليمن تعذر رؤية هلال رمضان مساء اليوم، وأن غدا السبت غرة الشهر الكريم.

في الرياض، أعلنت المحكمة العليا في السعودية أنها “عقدت جلسة مساء يوم الخميس ولم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال.

وبينت أنها “ستعقد المحكمة جلسة مساء الجمعة، وستصدر قراراً بما يثبت لديها ويتم إعلانه حسب المتبع”، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وفي أبوظبي، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال رمضان أنه لم تثبت الليلة رؤية هلال الشهر المبارك.

وبينت أنه “تقرر أن تجتمع اللجنة يوم (الجمعة) لتحري الرؤية (مجدداً)”، حسب بيان بثته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وفي الدوحة، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال أنه “نظرا لعدم ثبوت دخول شهر رمضان المبارك في هذه الليلة، فإن اللجنة تعلن عن أنها ستواصل تحري الهلال يوم غد الجمعة لإثبات شهادة من يراه”، وفق بيان بثه تليفزيون قطر الرسمي.

وفي المنامة، أعلن تليفزيون البحرين الرسمي أن “هيئة الرؤية تجتمع غدا لتحري هلال رمضان على سبيل الاحتياط”، إثر عدم ثبوت رؤية الشهر الكريم مساء اليوم.

وفي الكويت، أعلن رئيس هيئة الرؤية، يوسف المطاوعة، عبر تصريحات صحفية، تعذر رؤية هلال رمضان مساء اليوم، واستمرار اجتماع الهيئة مساء غدا الجمعة لتحري الهلال مجددا.

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

وبعيدا عن منطقة الخليج، أعلنت وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية الشرعية تعذر رؤية هلال رمضان، مساء الخميس.

وفي بيروت، أعلن مفتي الجمهورية اللبنانية (ممثل للسنة)، الشيخ عبد اللطيف دريان، أنه “لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان (مساء الخميس)، وعليه فإنّ يوم الجمعة هو اليوم المكمِّل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوماً، ويكون يوم السبت ٢٧ أيار هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام ١٤٣٨”.

وكان المكتب الشَّرعي في مؤسَّسة المرجع الشيعي في لبنان محمد حسين فضل الله أعلن، الإثنين الماضي، أنَّ “يوم السَّبت المقبل هو أول أيام شهر رمضان”، وذلك بحسب الحسابات الفلكية المعتمد عليها.

وفي بغداد، أعلن ديوان الوقف السني (الممثل للسنة) في العراق تعذر رؤية هلال رمضان، مساء اليوم، وعليه يكون الجمعة مكملاً لشهر شعبان والسبت المقبل أول أيام الشهر المبارك.

وهناك دول أخرى يوافق فيها اليوم الـ٢٨ من شعبان؛ لذا ستستطلع الجمعة هلال رمضان، وهي: مصر، السودان، تونس، المغرب، الجزائر، فلسطين، موريتانيا، الأردن، سلطنة عمان، الصومال، ليبيا، جزر القمر، سوريا، جيبوتي، إضافة إلى ديوان الوقف الشيعي في العراق.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413925/feed 0
بالحزن والكآبة تستقبل الغوطة الشرقية رمضان هذا العام http://mob11.all4syria.info/Archive/413746 http://mob11.all4syria.info/Archive/413746#respond Fri, 26 May 2017 16:01:59 +0000 /?p=413746

محمد كساح: كلنا شركاء

على الرغم من توفر جميع السلع تقريباً في أسواق الغوطة الشرقية، إلا أن أجواءً كئيبةً تسود المنطقة، في ظل قدوم شهر رمضان المبارك.

وتحدث نشطاء المنطقة لـ (كلنا شركاء) عن أسباب هذه الأجواء المشحونة بالهموم والأحزان في المنطقة التي يقطنها قرابة 400 ألف نسمة وتسيطر عليها كتائب الثوار تماماً منذ نهاية 2012.

وقال عبد الرحمن الياسين، إن الاقتتال الداخلي بين الفصائل جعل الناس عرضة للقلق، ومولداً حالةً من عدم الاستقرار لدى الكثيرين.

وأضاف الياسين في حديث لـ (كلنا شركاء): “الناس كرهت نفسها بسبب الاقتتال، كان لهذا الأمر تأثير سلبي جداً عليهم”.

ومن جانبه، عزا يوسف البستاني حالة الحزن في الغوطة إلى سوء الأوضاع الاقتصادية للأهالي، وقال متحدثا لـ (كلنا شركاء): “حركة الأسواق ضعيفة نسبياً، لأن نسبة البطالة عالية جدا، هناك حالة فقر شديدة تعم مختلف عائلات الغوطة على الرغم من توفر أغلب السلع”.

عملية حسابية

تحتاج أي عائلة مكونة من أربعة أشخاص يومياً إلى ربطة خبز بـ 800 ليرة سورية، وجبة سحور (لبنة أو جبنة أو زيتون) بـ 500 ل.س، وقود للطبخ (حطب أو غاز) بـ 800 ل.س.

الفطور بـ 1500 ل.س، ماء ومنظفات بـ 800 ل.س أي ما يعادل 10 دولارات يومياً أو 300 دولار شهريا.

وأشار الناشط عبد الرحمن الياسين إلى أن نسبة البطالة تتخطى 60 في المائة في الغوطة، لافتاً إلى أنه لا توجد فرص عمل سوى للعاملين ضمن الفصائل العسكرية.

وبالنسبة للناشط الياسين، هناك أمر جديد في رمضان وهو فكرة المطابخ الخيرية التي تقدم وجبات جاهزة للإفطار مثل الأرز والمندي، إضافة للسلال الغذائية.

وتابع الياسين قائلا “لكن موضوع الحصار وتحكم التجار بالأسعار هو أكبر هم عند المواطنين إنه يؤرقهم، إضافة للاقتتال الذي لا يعلم أحد متى ينتهي”.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413746/feed 0
أغنية: (حلم العتمة)… المعتقل http://mob11.all4syria.info/Archive/413917 http://mob11.all4syria.info/Archive/413917#respond Fri, 26 May 2017 15:33:12 +0000 /?p=413917

أغنية: (حلم العتمة)… المعتقل

.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413917/feed 0
الميليشيات الكردية تسيطر على المدخل الشمالي لسد البعث http://mob11.all4syria.info/Archive/413887 http://mob11.all4syria.info/Archive/413887#respond Fri, 26 May 2017 14:18:32 +0000 /?p=413887

سعيد جودت: كلنا شركاء

سيطرت الميليشيات الكردية المشاركة في حملة (غضب الفرات)، اليوم الجمعة (26 أيار/مايو) على المدخل الشمالي لسد البعث (سد الرشيد) (سد الحرية) في ريف الرقة الغربي، بعد انسحاب تنظيم “داعش” منه.

وأفادت وكالة أنباء “هاوار” المقربة من الميليشيات الكردية، بأن مقاتلي ميليشيات (سوريا الديمقراطية) وصلوا إلى الجهة الشمالية لسد (الحرية) بعد سيطرتها على قرية كديران.

وأشارت إلى أنه بعد سيطرة الميليشيات الكردية على قرية كديران غرب مدينة الرقة، بات سد (البعث) أمام مرمى مقاتلي الميليشيات، حيث تعتبر القرية الحامية والمطلة على السد، مؤكدة “بذلك يكون شمال السد محرراً بالكامل من مرتزقة داعش”.

وأوضحت أن سد الحرية (البعث سابقاً) ثالث أكبر سد في سوريا، وهو أصغر من سد الفرات، ويبعد عن سد الفرات 27 كم، ويقع بين مدينتي الطبقة (الثورة) ومدينة الرقة.

ونشر المصدر صوراً لمقاتلي الميليشيات الكردية على الجهة الشمالية للسد. في حين تناقلت وسائل إعلام متعددة نبأ سيطرة الميليشيات الكردية على كامل السد، في الوقت الذي لم يصدر أي بيان رسمي من قبل الميليشيات الكردية أو وسائل الإعلام المقربة منها، حتى وقت تحرير هذا الخبر.




 

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413887/feed 0
هل يمكن للاجئين السوريين التأثير في الانتخابات التركية القادمة؟!! http://mob11.all4syria.info/Archive/413859 http://mob11.all4syria.info/Archive/413859#respond Fri, 26 May 2017 13:30:54 +0000 /?p=413859

كلنا شركاء: محمد متين غوليتش-المونيتور- ترجمة-ترك برس

يبدو أن القيمة السياسية لـ3.5 مليون لاجئ في تركيا، من بينهم 3 ملايين سوري، آخذة في الارتفاع. ويمكن أن يبرز اللاجئون بوصفهم مجموعة حاسمة من الناخبين في الانتخابات التركية الثلاثة – البلدية والبرلمانية والرئاسية – في عام 2019. فكيف يمكن أن يحدث ذلك؟

عبرت المجموعة الأولى من اللاجئين وعددهم 252 لاجئا الحدود السورية إلى تركيا هربا من الاضطرابات في 29 نيسان/ أبريل 2011. ووصل عددهم  في نهاية عام 2012 إلى مائة وخمسين ألف لاجئ. وفي عام 2014 بلغ عددهم مليونا وتسعمائة ألف. ومنذ 29 أبريل 2016، حصل لاجئون على الحق في التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية، بعد أن أكملوا مدة الانتظار المقررة وهي خمس سنوات. وقد حصل 252 شخصا فقط على هذا الحق في العام الماضي، ولكن الرقم سيصل إلى 150،000 في نهاية عام 2017 و1.9 مليون في عام 2019. وإذا أخذنا في الحسبان اللاجئين من العراق ودول الشرق الأوسط الأخرى وأفريقيا، يمكن أن يتجاوز المجموع مليوني شخص.

تستلزم طلبات التجنيس موافقة مجلس الوزراء.ونظرا لنهج الحكومة المحتفي والمرحب باللاجئين حتى الآن، فمن غير المرجح أن تظهر مسألة موافقة مجلس الوزراء على أنها عقبة. ويمكن النظر إلى عدد من التدابير المتعلقة باللاجئين- من جمع بصماتهم، وإصدار بطاقات الهوية الحيوية، وتصاريح العمل، والإجراءات المتخذة لحل مشاكلهم في الرعاية الصحية والتعليم والإقامة – على أنها استعدادات للمواطنة. ومن شأن منح الجنسية للاجئين السوريين وغيرهم من اللاجئين زيادة عدد سكان تركيا البالغ عددهم نحو 80 مليون نسمة بنسبة 2،5٪ .

والسؤال المطروح هنا هل بإمكان اللاجئين التأثير في التصويت في الانتخابات الرئاسية  لعام 2019، التي تختم عملية انتقال تركيا من النظام البرلماني إلى نظام الرئاسة التنفيذية.أقرت التغييرات الدستورية التي مهدت الطريق أمام الرئيس رجب طيب أردوغان، لكنه ما يزال يحتاج إلى الفوز في الانتخابات لكي يتولى رسميا سلطات رئاسية موسعة.

أقرت التغييرات الدستورية  في استفتاء 16 أبريل بأغلبية ضئيلة، حيث وافق عليها 51.41٪ من الناخبين أي 25.157.463 ناخب، ورفضها 48.59٪ أي 23.779.141 وفقا للأرقام الرسمية. وقد تعرضت نتيجة الاستفتاء للتشويه نتيجة الادعاءات بالتزوير، وتعهد حزب الشعب الجمهوري، حزب المعارضة الرئيس، بعرض القضية على المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. ولكن حتى الفرق الرسمي في عدد الأصوات بين معسكري “نعم” ولا” – أي قرابة  1.38 مليون صوت – يُظهر أن السوريين سوف يكتسبون أهمية كبرى في المرحلة المقبلة، إذا تجنسوا بالجنسية التركية.

وقد أدت النتيجة المتقاربة إلى إضفاء لون من الحماس على السياسة التركية، حيث قام كل من الطرفين بالفعل بدراسة استراتيجيات عام 2019. وفي هذه المرحلة الحرجة، فإن ظهور اللاجئين قوة انتخابية جديدة سيكون بلا شك موضوعا جاذبا للأحزاب السياسية، ومن المرجح أن يتراجع أي خطاب عدائي تجاه السوريين ، ويفسح الطريق أمام التعهدات الجذابة.

خلال المدة التي سبقت الاستفتاء، دفعت استطلاعات الرأي الحزب الحاكم إلى تكثيف الجهود إزاء المهاجرين الأتراك في أوروبا. وكان قرابة 1.325.000 من الأتراك المغتربين في جميع أنحاء العالم، ومن بينها 31 دولة أوروبية، قد أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء، مقابل 1.000.030 أدلوا بأصواتهم  في الانتخابات العامة في 7 يونيو/ حزيران 2015. وبناء على هذه الأرقام، يبدو أن اللاجئين باتوا يمثلون الأهمية نفسها التي يمثلها الناخبون الأتراك المغتربون. ولا يوجد في أوروبا، بما في ذلك ألمانيا، تجمع تركي أكبر من تجمع اللاجئين في تركيا.

ولا ينبغي استبعاد إمكانية اتخاذ إجراء حكومي خاص من أجل تجنيس اللاجئين بالجملة، لأن التنافس في انتخابات عام 2019 سيكون شرسا، ولن يتردد حزب العدالة والتنمية في لعب جميع الأوراق الرابحة المتاحة.

يبدو أن معسكر “لا” يأمل في أن يتجاوز 48.6٪ لإيقاف أردوغان، وهو شعور جديد على المشهد السياسي التركي. منذ عام 2002، عندما تولى حزب العدالة والتنمية سدة الحكم، فشل حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في الوصول إلى 30٪ حتى في الانتخابات العامة، مما يضعف الأمل في أن تُسقط المعارضة حزب العدالة والتنمية. وقد منع الإحباط العميق الذي أصاب اليسار الكثيرين من الذهاب إلى صناديق الاقتراع، مما أعطى ميزة إضافية لحزب العدالة والتنمية. ولكن يبدو أن النتائج المقاربة للغاية  في أبريل أعطت الأمل والدافع للمعارضة لانتخابات عام 2019. وقد أجرى زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليتشدار أوغلو، اتصالات مع زعماء الأحزاب الصغيرة  في معسكر “لا” للإبقاء على المعسكر. ويأمل المصوتون بالرفض أن يساعدهم الاستفتاء على الفوز بأصوات  الناخبين المترددين وإغلاق الطريق أمام انتخاب أردوغان في عام 2019.

في هذه العملية، يمكن أن يكون التصويت المحتمل للسوريين حاسما. ومن المؤكد أن حزب العدالة والتنمية سيحظى بتوقعات كبيرة من اللاجئين، على أمل جني ثمار سياسة “الباب المفتوح” منذ بداية الصراع الأهلي السوري. من جانبها ترى المعارضة أن محنة اللاجئين جاءت نتيجة لسياسة الحكومة تجاه سوريا.

ما يزال 10% فقط من السوريين يعيشون اليوم في مخيمات اللجوء، في حين ينتشر الباقون في جميع أنحاء تركيا، ويعيشون ظروفا صعبة. أما العاطلون عن العمل فدخلهم الوحيد هو 100 ليرة تركية (28 دولارا) شهريا يحصل عليها كل لاجئ من خلال بطاقات السحب الآلي. ويُعتقد أن المساعدة الاجتماعية أقامت جسرا بين حزب العدالة والتنمية واللاجئين، ولكن العديد من العوامل الاقتصادية والاجتماعية الأخرى من المرجح أن تؤثر في قوة تصويت اللاجئين، الذين يعانون من مشاكل لا حصر لها يوميا ويواجهون صعوبات التكيف، ويعيشون في مجموعات في المدن الكبيرة، وغالبا ما يقابلون بالرفض من السكان المحليين. وبالتالي، لا يمكن للمرء أن يقول بثقة إن تصويت اللاجئين سيذهب إلى الحزب الحاكم.

وبمجرد أن يصبح اللاجئون مواطنين أتراك ،فسيكون بمقدورهم لا التصويت فحسب بل الترشح للمناصب. ولن يكون من المستغرب أن ترشح الأحزاب السياسية مرشحين سوريين في الانتخابات المقبلة في مناطق مثل غازي عنتاب وكيليس وشانلي أورفا وأضنة وعثمانية وهاتاي وإسطنبول التي تعد موطنا لأكبر عدد من اللاجئين.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413859/feed 0
إقالة (سامي أوبري) قائد (الدفاع الوطني) في حلب http://mob11.all4syria.info/Archive/413880 http://mob11.all4syria.info/Archive/413880#respond Fri, 26 May 2017 13:00:53 +0000 /?p=413880

زياد عدوان: كلنا شركاء

شهد مساء أمس الخميس، إزالةً لجميع حواجز ميليشيا الدفاع الوطني “الشبيحة” من أحياء جمعية الزهراء وحلب الجديدة وأجزاء من حي الحمدانية غربي مدينة حلب، عقب صدور قرارٍ بإقالة قائد ميليشيا مركز الدفاع الوطني “سامي أوبري” في حلب.

وجاء القرار بإزالة الحواجز وإقالة قائد ميليشيا الدفاع الوطني بعد كثرة الشكاوى التي تقدم بها أهالي أحياء حلب الغربية لـ “الجهات المختصة” في المدينة، وذلك بعد تعرّض عناصر ميليشيا الدفاع الوطني للمدنيين ومضايقتهم باستمرار، وسلبهم الأموال، بالإضافة للمضايقات المستمرة بحق الفتيات، لدى مرورهنّ بتلك الحواجز.

وسادت حالة من الفرح في أوساط أهالي الأحياء التي جرت فيها إزالة الحواجز وتفكيكها. فيما أطلق عناصر من مليشيا الدفاع الوطني الرصاص الحي عشوائياً في حي الأكرمية عقب صدور القرار بإقالة “أوبري” وإزالة الحواجز وتفكيكها، وأصيب مدنيان بجروح نتيجة إطلاق الرصاص قرب مخبز الحي، فيما اندلعت مشاجرات بين المدنيين وعناصر ميليشيا الدفاع الوطني عقب سقوط جرحى من المدنيين.

وعيّن “أوبري” قائداً لمليشيا الدفاع الوطني بحلب في العاشر من نوفمبر من عام 2014، ويملك العديد من المحلات التجارية ومن بينها “فاميلي هاوس”، كما شارك في قمع العديد من المظاهرات السلمية في مدينة حلب خلال أعوام الثورة السورية، وتسبب بمقتل وجرح العشرات من المدنيين خلال إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في مدينة حلب.

وتم تكريم “أوبري” من قبل رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا في شباط/فبراير الماضي، “من أجل التعاون المثمر والتنفيذ الناجح للمهام الخاصة المشتركة المتعلقة بالمصالحة الوطنية بين الأطراف المتحاربة في مدينة حلب”.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413880/feed 0
مشاري الزايدي: هل لبنان مسؤول عن (حزب الله)؟ http://mob11.all4syria.info/Archive/413831 http://mob11.all4syria.info/Archive/413831#respond Fri, 26 May 2017 12:00:23 +0000 /?p=413831

مشاري الزايدي: الشرق الأوسط

نحن اليوم أمام نهج جديد؛ حزم أكيد، لمواجهة كل جماعات الفوضى والتخريب والعسكرة المتأسلمة، من سنة وشيعة.
قمة الرياض الأميركية – الإسلامية، قطعت الشك باليقين، وتمّ العزم على مواجهة السياسات الخمينية الشريرة، وطبعا “القاعدة” و”داعش” وكل حركات الإرهاب المتأسلم، بالنسخة السنيّة.

من ثمرات الزيارة الأميركية التاريخية للرياض، بمباركة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وخادم الحرمين الملك سلمان، إصدار قائمة أمنية موحدة للممنوعين. ومن هؤلاء هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لـ”حزب الله” الخميني في لبنان.
طبعاً غضب الأخير، وهو المتهم بتسهيل وتخطيط أعمال الشر والفتن في سوريا وغير سوريا، وقال: “الوعد في جبهات القتال وليس في المؤتمرات”!.

وزير الخارجية والمهجرين اللبناني، جبران باسيل، وهو رئيس التيار العوني وصهر الرئيس، قال بعد أن عاد من الرياض، وصدور البيان الختامي الذي تضمن، فيما تضمن، إدانة “حزب الله” وغيره من المنظمات المحظورة، قال إن الوفد لم يكن على علم بمحتوى البيان، وإن لبنان مستمر بالنأي عن الصراع، حسبما يتوهم طبعا! محاولة لإرضاء هذا الحزب، لكن أنصار الثنائية الشيعية؛ “أمل” و”حزب الله”، لم يرق لهم الكلام، فأين جبران من الكلمات الكثيرة على منصة القمة المضادة للحزب؟
تصنيف “حزب الله”؛ سعوديا وأميركيا، وخليجيا وبعض الدول العربية والأوروبية، لم ينته عند هذا الحال، فهناك مشروع عقوبات مالية ضد الحزب، وربما معاقبة النظام المصرفي المالي بلبنان، ما لم يتم عزل الحزب وأمواله.

النقطة الأخيرة هذه موضع جدل لدى بعض الساسة والمصرفيين اللبنانيين، بدعوى أن “المواطن البريء” لا علاقة له بالحزب.
وهذا صحيح، فنحن نعلم أن هناك كثيرا من اللبنانيين ضد الحزب ومغامراته، ورهنه للبلد، لكن الحزب عضو بالحكومة والبرلمان، والدولة اللبنانية عضو في النظام الدولي بما فيه من اتفاقيات قانونية عالمية. هناك وفود لبنانية بأميركا، لترويج المقولة التالية: “حزب الله” يجب ألا يكون أولوية للمواجهة، والأهم الانتهاء من مواجهة “داعش” بسوريا (متى؟)، وإن لبنان لا علاقة له بسياسات “حزب الله” وسلاحه (طيب الحزب أين يوجد؟ في كوكب آخر؟).

الأعجب هو ترديد هذه المقولة المكررة، وهي أن العقوبات المزمع تطبيقها على الحزب وإيران هي: “عقوبات كتبتها إسرائيل، وطلب من ممثليها في الكونغرس السعي لإقرارها”، حسبما قال الكاتب جهاد الخازن مؤخرا.
الحزب معاقب من دول الخليج ودول عربية وأوروبية أخرى… فهل كل هؤلاء فعلوا ذلك لإرضاء الصهاينة؟
على كل حال… الوقت وقت المواجهة، وليس التسويف، ولبنان في نهاية الأمر، دولة عريقة محترمة.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413831/feed 0
نسبة الأتاوة بلغت 25%… أسواق جنوب دمشق تستقبل رمضان بأسعارٍ ملتهبة http://mob11.all4syria.info/Archive/413718 http://mob11.all4syria.info/Archive/413718#respond Fri, 26 May 2017 12:00:01 +0000 /?p=413718

عبادة الشامي: كلنا شركاء

باستثناء بيع المشروبات الرمضانية مثل العرقسوس والجلاب والتمر هندي، لا توجد تحضيراتٌ خاصةٌ لاستقبال الشهر الكريم في بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوب العاصمة دمشق.

يعيش قرابة 35 ألف نسمة في البلدات الثلاث، بينهم آلاف المهجرين القادمين من الأحياء المجاورة كالحجر الأسود ومخيم اليرموك والذيابية وحجيرة، ووقّعت المنطقة منذ 2014 اتفاق تهدئة مع النظام، سمح الأخير من خلاله بإدخال البضائع والمواد الغذائية إلى المنطقة.

ومع اقتراب الشهر الكريم، قال الناشط الصحفي “فادي شباط”، إن الأسواق مستقرة نسبيا، وتتوفر فيها البضائع والسلع والخضراوات، إضافة لمواد السحور مثل الجبن واللبنة والزيتون والحلاوة الطحينية.

ولفت “شباط” في حديثه لـ (كلنا شركاء)، إلى نقطة هامة، وهي أن معظم الأهالي لا يملكون المال، وبالأخص المهجرون الموجودون في المنطقة.

وأضاف “شباط” قائلا “بدأت بعض الجهات الإغاثية بتوزيع بعض المواد الغذائية المساعدة منذ مطلع الأسبوع الحالي، مثل مؤسسة (جفرا) التي بدأت بتوزيع مواد إغاثية للفلسطينيين”.

25% نسبة الأتاوة

ونشر ناشطو تجمع “ربيع ثورة” معلومات مفصلة عن الوضع الاقتصادي في بلدات “يلدا وببيلا وبيت سحم”، قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

وتحدثت المعلومات عن معاناة كبيرة لأهالي المنطقة في ظل رفع نسبة الأتاوة من قبل النظام منذ يوم الأحد الماضي من 5 في المئة إلى 25 في المئة، على مجمل البضائع والمواد الغذائية التي تدخل من العاصمة إلى المنطقة، إضافة لحصر دخول المواد الغذائية من خبز وخضراوات وفواكه وغيرها في يومي الأحد والأربعاء فقط من كل أسبوع.

أولى الانعكاسات السلبية لهذا التضييق – وفقاً لتجمع “ربيع ثورة” – هو ارتفاع سعر ربطة الخبز من 150 ليرة إلى 250، ما فاقم معاناة الأهالي الإنسانية في ظل الإمكانيات الماديّة المحدودة لمعظم عائلات جنوب دمشق.

أسعار ملتهبة

قّدم نشطاء لـ (كلنا شركاء) قائمةً بأسعار أهم المواد الغذائية المعروضة في أسواق المنطقة، حيث بلغ ثمن كيلو السكر 400 ليرة، والأرز بين 300 و900 ليرة، والطحين 400 ليرة، والمعكرونة تباع بـ 300 ليرة، والزيت الأبيض بـ 800 ليرة، والبرغل بـ 300، والعدس الأحمر بـ 500، والعدس الأسود بـ 250 ليرة سورية.

وبالنسبة للخضراوات، سجلت البطاطا والبندورة 250 ليرة للكيلو الواحد، بينما يباع الخيار بـ 150 ليرة، في حين يبيع تجار المنطقة ليتر الحليب بـ 250 ليرة، وكيلو اللبن بنفس السعر.

وارتفعت أسعار مواد السحور أيضا، وقالت مصاد ميدانية لـ (كلنا شركاء)، إن كيلو الجبنة بألف ليرة، واللبنة بـ 700 ليرة، والزيتون بـ 700 ليرة، والزعتر بـ 600 ليرة، وكيلو الحلاوة الطحينية بـ 900 ليرة سورية.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413718/feed 0
السيد هاني فحص: أعضاء حمزة في مقام الخوف http://mob11.all4syria.info/Archive/413835 http://mob11.all4syria.info/Archive/413835#respond Fri, 26 May 2017 11:50:43 +0000 /?p=413835

السيد هاني فحص: لبنان الجديد

أنا مخلوق يحب أن يكون مواطناً لبنانياً من دون أن يكون على دفتر هويته الوطنية إشارة حمراء.. ولا بيضاء، من زعماء طائفته الطائفين الطائفيين. وإذا كنت أقيم في بيت طائفتي فلأني ولدت فيه، ومنذ دخلت المدرسة الرسمية الجامعة قبل ستين سنة، تعلمت أن أخرج من هذا البيت نهاراً الى حيث تراني الشمس وليلاً يراني القمر.. وأتعلم النحو والصرف والتاريخ والشعر، حتى لا يتحول بيت طائفتي الى كهف..

إني أحب أبناء الطوائف الأخرى إذا كانوا مواطنين متمسكين قولاً وفعلاً، في فترات السلام وفي فترات الحرب والفتن، بالمواطنة.. وأحب الآخرين الذين، ولأنهم ليسوا مواطنين بما فيه الكفاية، يكرهونني، وأنا أكره النقصان في مواطنيتهم وأدعو لهم بالشفاء على يد الدولة التي وحدها إن عادت، أعادت لنا الوطن «الذي يهرب من عيون من يولدون» ـ كلام قلته عام 1973م. ولا يسعدني أن أحاور، مكرهاً، سكان أقبية الطوائف، الرطبة، ولا أشتهي أن أسكن فيها، بل أحب السياحة في فضاءاتها غير عارٍ أو متخف أو مقنع أو منتوف الجناحين، بل بجناحيَّ أنا، لا بجناح أو لسان مستعار ـ منافق – لأبقى على حب من أحب من أبنائها سراً أو علناً ومن يحبني منهم سراً أو علناً.. لأن المجاهرة بالحب في هذا الجو الكريه يعرضك للعقوبة ويعرض من يحبك لمثلها.

لهذه الأسباب وغيرها، أنا خائف، وللمرة الأولى أشعر أن خوفي من رهطي وعصبتي والآخرين، أشد من خوفي من الله. ويشتد خوفي عندما يكاشفني أحباء كثر بمثل خوفي أو أشد منه.. وخوفنا لا من العدو الأصلي الذي إذا قتلنا شرفنا بقتله إيانا.. شرط ألا يدفعنا أحد الى منطقة القتل لغاية في نفس يعقوب.. فنصبح ضحايا لا شهداء ويقلّ ثوابنا، لأنه كان ينبغي علينا أن نتنبه الى تجار الأرواح.. على أنه لا بد أن يسمح لنا الأوصياء الذين لم يعيّنهم أحد علينا، وهم أولى بوصايتنا عليهم من وصايتهم علينا، أن يسمحوا لنا بأن نقول وبالفم الملآن.. ومن على قبور ارحامنا واصدقائنا الشهداء، لا ضحايا الفتن الداخلية، لا يجوز.. لا يجوز أن تكون الشهادة هدفاً حصرياً، لأنها تصبح شركاً بالله وإن كان غير صريح.. أو شبه شرك مع حسن الظن والتماس العذر. علماً بأن الشهادة للحق ليست قصراً على دين بعينه ولا مذهب بذاته.. وهناك ما لا يحصى من شهداء الحرية والعدالة ليسوا من أهل الأديان.

أما ممّ نخاف؟ فمن كل شيء، من السلاح والكلام والإعلام والعلماء والجهلاء والأصدقاء والأعداء والمتدينين وغير المتدينين ومن غير المتدينين الذين يرطنون بكلام المتدينين، ومن المتدينين الذين يرطنون بكلام غير المتدينين.. ونخاف من الفتنة ومن الخلاف والاتفاق علينا، ومن النظام هنا ومن أعداء النظام هناك، ومن الليل والنهار، ومن هذا الشرطي دون ذاك، ومن هذا الجندي دون ذاك.. أو مع بعضهما البعض. ونخاف من الغد وبعده ونخاف من الأمس وأول أمس، ومن الأعوام التي مضت والأعوام التالية، ونخاف على الذات أي المعنى والوعي والحلم والحوار، وعلى الوطن والمواطن والروح والجسد والدين والدولة والورد والشوك وعصافير الشوك والتراب والحجر والعمران وبساتين الليمون وكروم الزيتون ومشاتل الحبق والدحنون، ونخاف على الآخرة والدنيا والحفيدات والأحفاد والعلم والأدب والفن والفقه والقانون والسنديان والأرز والمطر والثلج والصحو وقوس قزح.. والشبان والشابات من أبناء «الطوائف» الذين ندس لهم فيروسات التعصب الذميم في فناجين القهوة وكتب القراءة. أما أهم مصادر خوفنا فهو زعماء الطوائف، كل زعماء الطوائف الروحيين والذين بلا روح ممن يشبهون العلمانيين أو المدنيين شكلاً ويشبهون الزنادقة مضموناً.. ونخاف من الأحزاب التي تولد من الطائفية ثم تلدها كأنها من نوع الخنثى التي تجمع الذكورة الى الأنوثة ولا تحتاج الى حب أو الى زواج بل تتوالد ذاتياً كالقيء أو سم الأفاعي والعقارب، أو لؤم الذئاب أو جبن الأرانب.. نخاف الأحزاب التي تبقى هي هي وإن طوقتها بالذهب.. ونخاف من القيادات الحزبية والروحية التي تراكم المخاوف والأحقاد والمساوئ بكفاءة عالية وتتقن تخزين وتفخيخ نواياها السيئة وتموهها بالطموحات الوطنية والانسانية وتستخدمها في جلب المصالح الخاصة وتحقيق المطامع وإقناع القطيع المخدوع بأن المنكر معروف وأن المعروف منكر، وان الدين لعبة والدنيا ملعب. وتسأل أو يسألونك.. هل هناك حرب؟ هل هناك فتنة؟ وهل سوف يفرم عمرو زيداً أو يفرم زيد عمراً.. أو يفرمان الوطن والدولة ليصبحا وجبة منوعة من المشوي من (القطع) والكباب على قليل أو كثير من ملح الدين وملاحة الطائفة وخمرة النصر الذي بطعم الهزيمة أو الهزيمة التي ترفعها المكابرة الى مقام النصر المؤزر؟ بما يقتضي ذلك من عودة الزعامات الى مضاعفة ثرواتها بالمساعدات العربية والتعويضات القطرية!!! علماً بأن لا قطر بعد اليوم ولا كويت ولا سعودية ولا إمارات.. وإيران ليست بحراً محيطاً لا يقبل النضوب.. ولها شعب يحب الحياة وله مطالبه المشروعة. وفيها اعتراضات على هذا النزوع الى شراء أو استدعاء العداوات واستخدام الخرافات.

والأنكى ان أهل الدنيا يزينون لنا الآخرة لتسلم لهم دنياهم، لنستشهد ويشهدوا لنا مشكورين بالإيمان والإخلاص والتضحية والفداء والجنة.. ويا ليتهم يعجلون بالذهاب الى جنتهم ويتركون لنا هذه «الجهنم» الوطنية الجميلة الباردة في الحر، الدافئة في القرّ، لبنان الممتلئ خضرة وورداً وحباً وشعراً وحوراً وحواراً ولبناً ولبناناً ولُباناً، وعسلاً ملكياً، لأنه الوطن.. الوطن وكفى وأَنْعِم، وطن تزداد فيه المواطنة ألقاً وعمقاً ووهجاً وجمالاً كلما جُمع أو اجتمع وجمع، ويصبح موجعاً موجوعاً إن لم يجتمع ويجمع، ويصبح آيلاً الى السقوط، إن لم يرتفع هامةً وقامةً ومعنىً ودوراً واستقراراً ووفاقاً وازدهاراً وشراكةً ومحبة، الى مستوى رسالته المنتظرة دائماً.. وفوق الجميع بالجميع من أجل الجميع.
هذا الخوف الذي يلازمنا كظلالنا أو قلوبنا في المدينة والقرية، في السفر والحضر، في المخدع والمسرح، في القراءة والكتابة، في الحبر والطرس، في الجامع والكنيسة الجامعة، في العرس والمأتم والمولد ويوم الختان.. رهاب طائفي وحزبي وزهايمر مذهبي يحول الحياة الى نكد وكآبة ويأس وإحباط وتردد وعدم قدرة على التمييز بين القبيح والجميل، هذا الصباح صباح الجمعة العظيمة أو الحزينة أو اللئيمة (27 أيار) كان الخوف والحزن قد اشتعلا البارحة بسبب تماس كهربائي بين الخطوط العارية واقتراب الشرر من حطام الدولة والحريق من هشيم الوطن وثياب المواطن وغابات الأرز وأحلام العذارى عندما شهر بعض من الدولة سلاحه على البعض الآخر فشهر هؤلاء سلاحهم.. كان الحزن هذا الصباح يساوي أو يفوق حزني على الحسين في كربلاء والمسيح في الجلجلة وعذابات شهداء وسجناء الرأي.. وأصبح خوفي يتخطى الخوف من النار واسرائيل ومصير الأبانوس في غابات السودان الغني والجائع دائماً والمتقاتل دوماً وأبداً.

الله ينتقم منهم، كما تدعو أمي على الأشرار الذين ظلموا وحيدها واسرائيل التي قتلت سلفتها وجارتها وشقيقتها وابن سلفها الذي كانت تتعارك معه يومياً وتحبه ليلاً نهاراً. 

عندما شاهدت على التلفاز صورة لا يعتريها التزوير لجسد الطفل الحوراني حمزة الذي يشبه الوطن والمستقبل وسورية وفلسطين ولبنان، مزروعاً بالرصاص مباحاً للسكاكين والسناكي والسواطير، ممدداً وكأنه راجع لتوه متعباً من ملعب القرية الترابي مضرجاً بالتراب مزيناً بالدم حريصاً على كيس الكرات البلورية التي كسبها من أترابه في لعبة حلال، موشى بالكدمات والجراح وكأنها أنواط الشجاعة أو شهادة بحسن سلوكه ومواظبته على دروس الحرية.. مقطوع الذكر، فعل الخصيان، وكأنهم يخشون أن ينجب متظاهرين في قبره في ثرى حوران.. شاهدته وترددت بين العويل والضحك واليأس من الطغاة والأمل بالأحرار وتذكرت طفل الحسين، وفارس عودة وأحمد الدرة، وندى طهران وبوعزيزي تونس.. وشعرت بالشوق الى حفيدي مهيار للاطمئنان على أعضائه الأشرف والأطهر من شفاه الطغاة وجلاوزتهم.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413835/feed 0
تشكيل مكتبٍ تنفيذيٍ مؤقتٍ لمجلس بلدة تجمع جديدة عرطوز الفضل http://mob11.all4syria.info/Archive/413869 http://mob11.all4syria.info/Archive/413869#respond Fri, 26 May 2017 11:38:59 +0000 /?p=413869

وليد الأشقر: كلنا شركاء

أصدر وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام، القرار رقم 134 والمتضمن تشكيل مكتب تنفيذي جديد ومؤقت لمجلس بلدة تجمع جديدة عرطوز الفضل في ريف دمشق.

ويرأس المكتب التنفيذي “عمار محمد العلي”، وقد أدى القسم أمام محافظ القنيطرة “أحمد شيخ عبد القادر” الذي قال خلال لقائه أعضاء المكتب الجديد في 23 أيار/مايو، إن عليهم تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والنهوض بالواقع الخدمي والقيام بجولات ميدانية وعدم الجلوس وراء المكاتب، بحسب مصادر إعلام موالية.

ويتكون المكتب الجديد من:

1- عمار محمد العلي رئيساً للبلدية

2- محمد أحمد العلان نائباً لرئيس البلدية

3- أحمد محمود المرزوقي (عضواً)

4- رياض تركي الجاسم (عضواً)

5- غسان محمد العبدالله (عضواً)

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413869/feed 0
واشنطن تمنع (صالح مسلم) من دخول أراضيها http://mob11.all4syria.info/Archive/413862 http://mob11.all4syria.info/Archive/413862#respond Fri, 26 May 2017 11:19:16 +0000 /?p=413862

كلنا شركاء: رصد

قال الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، صالح مسلم، إن أمريكا لم تمنحه تأشيرة دخول لزيارتها، متهماً “اللوبي التركي في أمريكا” بالوقوف وراء رفض منحه تأشيرة الدخول.

وأفادت شبكة “رووداو” الإخبارية، بأن تصريحات مسلم جاءت بعد مشاركته أمس الخميس عن طريق خدمة “السكايب” في مؤتمر “تأثير المساعدات العسكرية الأمريكية للكرد على الشرق الأوسط” الذي عقد في واشنطن.

وأكد الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي، أن “الولايات المتحدة لم تمنحه تأشيرة الدخول لزيارتها”، لافتاً إلى أنه “كان للوبي التركي في أمريكا دوراً في رفض منحي التأشيرة”.

وهي المرة الثانية التي يطلب فيها صالح مسلم زيارة الولايات المتحدة وسط غموض أسباب رفض أمريكا ذلك، في حين أن السلطات الأمريكية لم تدرج الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي على قائمة الإرهاب، بحسب الشبكة.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413862/feed 0
(لواء القدس) يشرف على تهجير الأهالي بحلب ويستولي على ممتلكاتهم http://mob11.all4syria.info/Archive/413856 http://mob11.all4syria.info/Archive/413856#respond Fri, 26 May 2017 11:05:58 +0000 /?p=413856

كلنا شركاء: رصد

بات (لواء القدس) أحد أبرز الميليشيات الفلسطينية المساندة للنظام، يسيطر على حييّ الحيدرية والإنذارات، إضافة لبعض الكتل من مساكن هنانو في مدينة حلب، بعد تهجير أهلها، واستولى عناصره على المنازل والممتلكات في المناطق المذكورة.

ونقلت شبكة “شام” الإخبارية عن مصادر خاصة قولها إن عناصر اللواء سيطروا على الأحياء المذكورة بشكل كامل مع الحواجز و المنازل والدكاكين التي وزعت على عناصر اللواء المقدر عددهم بـ 13 ألف مقاتل، 3 آلاف فلسطيني و10 آلاف سوري، جميعهم من أبناء مدينة حلب وريفها، تم تجنيدهم مؤخراً في صفوف اللواء.

وكان لواء القدس الفلسطيني يتمركز بشكل أساسي في مخيميّ حندرات والنيرب وحي الفرقان حيث يقع منزل محمد السعيد قائد اللواء، وأغلب منطقة جمعية الثورة حيث يقع مكتب السعيد وعدة مخازن سلاح وذخيرة.

وشارك اللواء في المعارك التي شهدتها الأحياء الشرقية إبان سيطرة الثوار بفعالية كبيرة مع قوات النظام، حيث تكبد اللواء المئات من القتلى والجرحى في صفوفه على عدة جبهات أبرزها مخيم حندرات.

وتخضع مدينة حلب لسيطرة قوات النظام وحلفائها لاسيما الروس والإيرانيين، وخروج الآلاف من المدنيين والثوار من الأحياء الشرقية لمدينة حلب، حيث سيطرت الميليشيات الإيرانية والشرطة الروسية على القرار العسكري والمدني في المدينة التي تعتبر العاصمة الاقتصادية لسوريا، وثاني أكبر مدنها، لتغدوا حلب محتلة من الميليشيات بشكل كامل، وهي من يديرها ويسيطر عليها اليوم، أما وجود قوات النظام فقد بات أمراً شكلياً بدون أي قرار، وتتبع مباشرة للقوات الروسية والإيرانية.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413856/feed 0
المجلس الإسلامي السوري: السبت أول أيام رمضان http://mob11.all4syria.info/Archive/413848 http://mob11.all4syria.info/Archive/413848#respond Fri, 26 May 2017 10:41:29 +0000 /?p=413848

فؤاد الصافي: كلنا شركاء

أكد المجلس الإسلامي السوري أن اليوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، وأن غداً السبت هو أول أيام شهر رمضان، بعد أن تعذّر رؤية هلال رمضان.

وأفاد بيان للمجلس نشره مساء أمس الخميس على موقعه الرسمي، بأنه قام عن طريق بعض لجانه في سوريا والمناطق القريبة منها في الدول المجاورة بتحري هلال رمضان مساء أمس الخميس 29 شعبان، ولم تثبت الرؤية عند واحدة من هذه اللجان، وعليه فإن اليوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، وأول أيام رمضان سيكون بعد غد يوم السبت الموافق 27 أيار 2017م.

وهنأ المجلس الإسلامي “الشعب السوري والأمة الإسلامية بهذا الشهر المبارك ليسأل الله العلي القدير أن يجعله شهر نصر وعز وفرج وتمكين لشعبنا السوري ولأمتنا الإسلامية”.

وناشد المجلس السوريين جميعاً اعتماد التقويمات التي ساروا عليها وأن يحافظوا على وحدة العبادة فيصوموا جميعاً ويفطروا جميعاً، مؤكداً أنه “من مقاصد العبادة في الشريعة الإسلامية الحرص على الجماعة كما في الصلاة وسائر الشعائر التعبدية”.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413848/feed 0
الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لمحاسبة مستهدفي المنشآت الطبية في سوريا http://mob11.all4syria.info/Archive/413843 http://mob11.all4syria.info/Archive/413843#respond Fri, 26 May 2017 10:14:18 +0000 /?p=413843

وليد غانم: كلنا شركاء

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي لإدانة الهجمات التي تستهدف المنشآت الطبية ومحاسبة المتورطين فيها حول العالم، مؤكداً أنه تم توثيق مقتل أكثر من 800 من العاملين في المجال الطبي منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011.

وجاء ذلك في كلمة للأمين العام، أمس الخميس، خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة، قال فيها غوتيريش، إنه “تم توثيق أكثر من 400 هجوم على المرافق الطبية منذ بدء النزاع في سوريا، إضافة لمقتل ما يزيد عن 800 من العاملين في المجال الطبي”.

وطالب الدول الأعضاء بالأمم المتحدة وأطراف النزاع بوضع وتبادل سياسات تنفيذية وتدابير عملية لتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في مناطق الصراع المسلحة.

وقال إنه “يتعين على أطراف الصراع التوقف عن الاستخدام العسكري للهياكل الأساسية المدنية الحيوية مثل المستشفيات والمدارس وأماكن العبادة”.

ودعا إلى تجنب إقامة أهداف عسكرية داخل المناطق المكتظة بالسكان أو بالقرب منها، والتوقف عن استخدام الأسلحة المتفجرة ذات الآثار واسعة النطاق في المناطق المأهولة بالسكان.

وشدد على ضرورة تصديق جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة على الصكوك الدولية الرئيسية الرامية إلى حماية المدنيين أو الانضمام إليها، وضمان تطبيق الالتزامات الدولية في التشريعات والسياسات الوطنية.

كما دعا “غوتيريش” إلى اعتماد وتنفيذ تدابير تهدف إلى حماية الجرحى والمرضى والعاملين في المجال الطبي والمرافق والمعدات الطبية، واعتماد إجراءات واضحة وبسيطة وسريعة لتيسير وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وبدون عوائق.

وطالب مجلس الأمن الدولي بـ “إدانة أي حالة من حالات الامتناع التعسفي عن الموافقة على وصول عمليات الإغاثة الإنسانية المحايدة أو حرمان المدنيين من مواد لا غنى عنها لبقائهم على قيد الحياة”.

وتعهد أمين عام المنظمة الدولية بأن يكون منع وإنهاء الصراعات أولوية بالنسبة له من أجل الملايين من المدنيين الذين يعانون حول العالم.

وكانت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة وجهت في نيسان/أبريل الماضي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن القصف الممنهج الذي يقوم به النظام وروسيا للمستشفيات والمرافق الطبية، والذي أدى إلى مقتل عدد كبير من الكوادر وتدمير المعدات والآليات والمباني وتوقف تلك المؤسسات عن العمل.

وأوضحت وزارة الصحة أنه منذ عام 2011 وحتى عام 2015، تم استهداف ما لا يقل عن 70 نقاط طبية ومقتل 497 بين طبيب وممرض ومسعف، وأشارت الوزارة إلى أن هذه الأرقام زادت في عام 2016، حيث دُمر 286 نقطة طبية واستشهد 151 من الكوادر الطبية.

وأشارت الوزارة إلى أن عام 2017 وحتى الشهر الرابع منه شهد استهداف 32 نقطة طبية كان آخرها باستهداف مشفى كفر تخاريم، الذي تم إصابته بالصواريخ العنقودية والفراغية فجر اليوم.

وأكدت الوزارة أن المرافق الطبية بعيدة عن المقرات العسكرية وجبهات القتال، وخالية من العناصر المسلحة، كما أكدت أن تلك المرافق تقدم الخدمات الطبية لسكان المناطق المحررة بغض النظر عن الدين أو المذهب أو العرق.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413843/feed 0
اليونيسيف: مليونا طفل سوري تحت الحصار بلا لقاحات http://mob11.all4syria.info/Archive/413840 http://mob11.all4syria.info/Archive/413840#respond Fri, 26 May 2017 10:05:43 +0000 /?p=413840

فؤاد الصافي: كلنا شركاء

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وجود أكثر من مليوني طفل سوري يرزحون تحت الحصار الذي تفرضه قوات النظام في مناطق يصعب الوصول إليها، وأن هؤلاء لا يحصلون على اللقاحات اللازمة.

وأفادت (اليونيسيف) في بيان لها يوم الأربعاء 24 أيار/مايو، وجود 5 ملايين طفل سوري بحاجة لمساعدات أولية ومعرضون للإصابة بأمراض صحية خطيرة، وأن هذه المساعدات الإنسانية قليلة أو معدومة نهائياً.

كما حذّر المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “خيرت كابالاري”، من استهداف المستشفيات والأنظمة الصحية من قبل قوات النظام وحلفائه، مشيراً إلى أن “العنف يهدد بقاء الأطفال على قيد الحياة”.

وأشار “كابالاري” إلى أنه بالإضافة إلى القنابل و الرصاص والانفجارات اليومية “يموت عدد لا يعد ولا يحصى من الأطفال نتيجة أمراض يمكن الوقاية منها وعلاجها بسهولة”، محذراً من تفشي مرض شلل الأطفال في سوريا من جديد، خاصة أنه انتشر في العام 2013.

وكانت منظمة “اليونيسيف” قد دعت نظام بشار الأسد لرفع الحصار عن كل الأماكن، وإتاحة الوصول غير المشروط ودون عوائق إلى أطفال سوريا في المناطق المحاصرة في جميع أنحاء البلاد.

]]>
http://mob11.all4syria.info/Archive/413840/feed 0