كلنا شركاء في الوطن http://mob11.all4syria.info اخبار سوريا -أخبار سورية - Syria news -تظاهرات سوريا Sat, 28 Oct 2017 21:24:40 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.8.3 موالون يتساءلون عن 16 مليون لتر مازوت ادعى النظام توزيعها بحلب http://mob11.all4syria.info/Archive/452288 Sat, 28 Oct 2017 20:00:48 +0000 /?p=452288

زياد عدوان: كلنا شركاء

يبدو أن فصل الشتاء قد تأخر هذا العام، فساعات الصباح والمساء تشهد انخفاضاً في درجات الحرارة، وتكون معظم الأجواء شتوية بامتياز، ولكن ما أن تشرق الشمس وتصبح الساعة الثامنة صباحاً حتى يعتدل الجو فيصبح حاراً ويلامس أجواء فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتي تُنسي المدنيين قدوم فصل الشتاء القارس.

معظم المدنيين في مدينة حلب لم يستلموا مادة المازوت المنزلي المخصصة للتوزيع، كما أن معظمهم لا يستطيعون شراء المازوت بسبب ارتفاع سعر البرميل الواحد لأكثر من ثمانين دولارا، وسعر الكيلو الواحد من الخشب المخصص للتدفئة أيضاً ارتفع بالرغم من عدم إقبال المدنيين على شرائه، والنسبة الأكبر من المدنيين ركبوا المدافئ بانتظار حصولهم على مادة المازوت التي مازالوا يحلمون بها.

ويُدلي محافظ حلب في حكومة النظام، حسين دياب، بشكل يومي بتصريحات عن الواقع الخدمي والمعيشي أمام شاشات التلفزة التابعة للنظام وأمام عدسات المصورين الموالين الذين ينقلون عنه بشكل مستمر طلبه بالإسراع والتشديد على توزيع مادة المازوت المنزلي على أهالي مدينة حلب من المدنيين قبيل حلول فصل الشتاء، الضيف الثقيل الذي لا يتمنى قدومه العديد من المدنيين في مناطق سيطرة النظام وميليشياته، بسبب عدم قدرتهم على شراء المازوت أو كأقل تقدير شراء خشب التدفئة.

وليس اللاجئون السوريون القاطنون في المخيمات بأحسن حال من المدنيين الذين بقوا في مناطق سيطرة النظام وميليشياته أو حتى في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية، نتيجة تردي الأوضاع المادية التي منعتهم من مغادرة منازلهم والتوجه إلى خارج الأراضي السورية أو حتى إلى مخيمات اللاجئين على الحدود التركية أو الأردنية وغيرها من المخيمات التي تفتقر لمتطلبات فصل الشتاء من أغطية ولوازم للنوم بالإضافة لإيجاد تدفئة لها.

ويبقى المدنيون في مناطق سيطرة النظام وميليشياته يحاولون تأمين مستلزمات فصل الشتاء دون كلل أو حتى ملل، حتى لو اضطر الأمر لاقتراض مبلغ مالي لشراء المازوت من أجل الوقاية من برد الشتاء القارس والذي لا يرحم كبيراً أو صغيرا.

وتساءل العديد من المدنيين في حلب عن مادة المازوت التي يتم توزيعها بشكل يومي، كما يدور حديث بين المدنيين في مدينة حلب ويتساءلون باستمرار عن الوقت الذي سينتظرونه حتى يحين دورهم لاستلام مادة المازوت، أو حتى لو استلموا إيصال ينذر باقتراب موعد استلامهم لمادة المازوت المنزلي والتي لا تكاد تكفي سوى شهرين من فصل الشتاء القارس.

ويُركز محافظ حلب، بل ويُشدد على ضرورة إيصال مادة المازوت لجميع المواطنين وبدون استثناء، ولكن خلال اجتماعه مع لجنة المحروقات يوم الإثنين الماضي 23 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أكد على أنه تم توزيع أكثر من 16 مليون ليتر من مادة المازوت على مختلف الأحياء والمناطق السكنية في حلب حتى تاريخ اجتماعه.

ولكن، معظم المدنيين الذين التقت بهم (كلنا شركاء) في الأحياء الشرقية من مدينة حلب التي تنعدم فيها جميع مقومات الحياة ولا يتم الاهتمام بها، أكدوا عدم استلامهم لمادة المازوت التي ربما تكون حكراً على أهالي الأحياء الغربية.

وقال “سعيد”، أحد سكان حي القاطرجي الذين عادوا بعد سيطرة النظام وميليشياته على المنطقة: “إلى تاريخ اليوم لم نستلم مادة المازوت ولا حتى إيصال من أجل إبرازه لدى تسليمنا مادة المازوت، وما زلنا ننتظر دورنا، وأغلب الظن أننا محرومون إذ أن الكهرباء مازالت مقطوعة وشبكات تمديد المياه متضررة وفي كل مرة يأتي أحد مسؤولي النظام ويرى الأوضاع المرزية ويُقدم الوعود ويغادر دون تنفيذ شيء منها”.

وأضاف “سعيد” في حديث لـ (كلنا شركاء): “هنا في الحي أغلب المدنيين قطعوا الأمل ومعظمهم يعرفون أنهم لن يستلموا مادة المازوت لأن الأحياء الشرقية مازالت تعيش فترة عقاب بسبب وقوف المدنيين إلى جانب كتائب الثوار خلال سيطرتهم على أحيائنا خلال السنوات الماضية”.

وتبقى مشكلة توزيع المازوت المنزلي الشغل الشاغل للمدنيين في حلب، ومعظم المدنيين لا يملكون المال لكي يشتروا المازوت الذي يمكن أن يصبح حلم للمدنيين في الأحياء الشرقية وأجزاء من الجنوبية، فقد أصبح فصل الشتاء على الأبواب وربما يكون هذا الفصل أقسى فصول الشتاء التي مرت على الشعب السوري الذي تعرض للنزوح والتهجير من مناطقه.

وبينما ينعم أهالي الأحياء الغربية وذوي قتلى النظام وميليشياته بالدفء ينتظر أهالي الأحياء الشرقية الذين ركبوا المدافئ دورهم لاستلام مادة المازوت، لتبقى المعادلة الصعبة التي يعيشها سكان الأحياء الشرقية جزءاً من عقاب ربما يمتد لسنوات.

]]>
ماهي المناطق المحرومة من التعليم في درعا؟ http://mob11.all4syria.info/Archive/452397 Sat, 28 Oct 2017 18:05:10 +0000 /?p=452397

مضر الزعبي: كلنا شركاء

تضاعف عدد الطلاب في المناطق المحررة من محافظة درعا خلال العام الدراسي الحالي 2017 ـ 2018، وذلك لمجموعة من العوامل أهمها حالة الهدوء التي تعيشها المناطق المحررة عقب اتفاق هدنة 9 تموز/يوليو الماضي، والتي ساهمت بتخفيف العنف في المناطق المحررة وبعودة أكثر من 50 ألف نازح ولاجئ من المناطق المحررة إلى منازلهم، ولكن مع ذلك فإن بعض المناطق في محافظة درعا مازالت تعاني من الحرمان، وذلك لمجموعة من الأسباب.

تزايد أعداد الطلاب

فهد المصري وهو مدرس من ريف درعا قال إن أعداد الطلاب بالمقارنة بالسنوات الماضية تزايد بشكل ملحوظ خلال العام الدراسي الجاري، كما أن أغلب المدارس في المناطق المحررة عادت للعمل، بعد أن كانت نسبة المدارس المقفلة نتيجة الدمار أو وجودها في مناطق تماس تصل إلى 45 في المئة من أجمالي مدارس المناطق المحررة من درعا، بينما وصلت نسبة المدارس العاملة في المناطق المحررة إلى أكثر من 80 في المئة من أجمالي عدد المدارس خلال العام الدراسي الجاري.

وأضاف في حديث لـ (كلنا شركاء) أن الهدنة ساهمت بعودة أعداد كبيرة من الأهالي النازحين وللاجئين، وهذا ما أدى لزيادة الطلاب، وقد ساهم أيضا بإعادة فتح المدارس، فنقص أعداد الطلاب كان سبب رئيس بإغلاق بعض مدارس المحررة.

وتعمل المدارس في المناطق المحررة، وفق آلية تعتمد على التشاركية بين الكوادر التعليمية والمجالس المحلية التي تعمل على توفير مستلزمات التعليم للمدارس وذلك بعد امتناع مديرية التربية التابعة للنظام عن تقديم المستلزمات الخاصة بالمدارس في المناطق المحررة.

عقوبة جماعية

الناشط في المجال التعليمي عمر الأحمد قال لـ (كلنا شركاء) إن النظام ومنذ العام 2013 حاول معاقبة بعض المناطق من خلال حرمانها من التعليم ورفع يد مديرية التربية التابعة للنظام يدها عن المدارس في كل من (إنخل وبصر الحرير ودرعا البلد واللجاة)، وذلك عقب تحرير هذه المناطق.

وأضاف أن النظام استمر بحرمان هذه المناطق من المدارس من خلال نقل المدرسين إلى مناطق أخرى، وعدم تقديم المناهج الدراسية للطلبة في هذه المناطق، وهذا ما رتب تحديات على الأهالي، فمعظم الأسر وجد نفسها مجبورة على نقل أبنائها إلى مناطق أخرى.

وأشار إلى أن المؤسسات في المناطق المحررة لم تتمكن من إيجاد حلول لهذه المناطق، باستثناء تجربة مدارس (أجيال إنخل)، فعدد من شبان مدينة (إنخل) شمال درعا، تمكنوا بجهود خاصة من إعادة تفعيل مدارس المدينة، وقد نجحوا خلال الأعوام الماضية من إيجاد بديل حقيقي، ولكن هذه التجربة ينقصها الدعم.

مناطق سيطرة جيش خالد

سليمان الاقرع وهو مدرس من (حوض اليرموك) غرب درعا قال لـ (كلنا شركاء) إن جميع المدارس الواقعة في مناطق سيطرة (جيش خالد بن الوليد) المرتبط بتنظيم (داعش) مغلفة وذلك عقب قرار الجيش إغلاق جميع المدارس في مناطق سيطرته خلال العام الجاري.

وأضاف أن الجيش خلال السنوات الماضية كان يسمح للمدارس بالعمل وفق مجموعة من الشروط وهي فصل الطلاب عن الطالبات بجميع المراحل الدراسية، وعدم تدريس (الفلسفة والقومية) في المدارس الواقعة بمناطق سيطرته، لكن هذا العام تم إغلاق المدارس بشكل نهائي، وهذا ما يعني حرمان أكثر من 15 ألف طالب من التعليم.

وأشار إلى أن البدائل محصورة بالمعاهد (الشرعية) التابعة لجيش خالد، والتي تفتقر لابسط مقومات التعليم، وينحصر دورها على غسل عقول الأطفال.

 

]]>
وقفة لأهالي مخيم درعا احتجاجاً على سياسة المنظمات http://mob11.all4syria.info/Archive/452400 Sat, 28 Oct 2017 16:20:53 +0000 /?p=452400

مضر الزعبي: كلنا شركاء

نظم أهالي مخيم درعا للاجئين الفلسطينين وأبناء القنيطرة يوم أمس الجمعة 27 تشرين الأول/سبتمبر وقفة احتجاجية، للتعبير عن رفضهم لحالة التميز بين الخدمات المقدمة لأهالي المخيم وأهالي باقي المناطق المحررة من درعا، فأهالي المخيم خلال الأسابيع الماضية وجهوا عشرات المناشدات للمنظمات العاملة في محافظة درعا.

الناشط أيهم السعيد وهو من أبناء مخيم درعا قال لـ (كلنا شركاء) إن الوقفة التضامنية بمخيم درعا هي من أجل معاملة مخيم درعا كباقي المناطق المحررة في درعا نظرا للتميز الواقع من قبل المنظمات، فمخصصات (الطحين) لا تكفي لسكان المخيم وكذلك بالنسبة للمياه فهي مقطوعة عن أحياء المخيم منذ سبع سنوات، وهذا ما دفع الأهالي للخروج.

وأَضاف أن أكثر من 380 أسرى من أهالي المخيم عادوا إلى منازلهم خلال الأسابيع الماضية، وأنه تم توزيع مساعدات على أهالي المخيم وهي (شوادر) بالإضافة لبعض المعدات، وهذه المساعدات لا تسمن ولاتغني من جوع، فحتى (الخيام) لم يتم تقديمها للسكان.

وأشار إلى أنه لم تتم أي عمليات صيانة في المخيم للمنازل أو للكهرباء، وبالنسبة للمياه تم بيع (الصهاريج) المخصصة لنقل المياه عن طريق المجلس المحلي لمدينة درعا، ولم يعرف أين ذهب ثمنها.

]]>
(دار العدل) في حوران تغلق أبوابها لأسبوع http://mob11.all4syria.info/Archive/452392 Sat, 28 Oct 2017 15:21:52 +0000 /?p=452392

أغيد الرفاعي: كلنا شركاء

أعلنت محكمة (دار العدل) في حوران عن تعليق عملها لمدة أسبوع اعتباراً من اليوم السبت 28 تشرين الأول/أكتوبر، وحتى يوم السبت القادم.

وقال المحكمة في بيانٍ لها إن “الظروف الأمنية السائدة وبعد أعمال الغدر والخيانة، وحفاظا على سلامة المواطنين والمراجعين للدار يعلّق عمل المحكمة المركزية، بدار العدل في حوران مدة أسبوع”.

وبررت المحكمة القرار في بيانها أنه “من أجل تعزيز الإجراءات الأمنية واستكمال أعمال الصيانة بما يضمن سلامة المواطنين على أكمل وجه”.

وجاء قرار المحكمة عقب تعرض كوادرها لعدد من عمليات الاغتيال خلال الشهر الجاري، كان أولها بتاريخ 9 تشرين الأول/أكتوبر، عندما اغتيل قائد القوة التنيفذية للمحكمة (عمر مفعلاني) على طريق صيدا ـ الطيبة شرق درعا، تبعه محاولة اغتيال أثنين من قضاة المحكمة يوم الأربعاء الماضي 25 تشرين الأول/أكتوبر إثر تفجير عبوة ناسفة على مدخل المحكمة أدى لإصابة كل من (أبوسعيد المقداد وأبو المجد اليرموك) بجروح متوسطة وإصابة ثلاثة من العاملين في المحكمة، بالإضافة لمهاجمة منزل القاضي بالمحكمة (أبو أحمد الشريف) يوم الخميس الماضي بقنبلة يدوية وسط بلدة (صيدا) شرق درعا.

]]>
أيزيديو عفرين في ألمانيا في إطار تشكيل مجلس استشاري http://mob11.all4syria.info/Archive/452389 Sat, 28 Oct 2017 15:08:55 +0000 /?p=452389

سامية لاوند: كلنا شركاء

عقدت مجموعة من الجالية الأيزيدية في ألمانيا اجتماعاً لتأسيس مرجعية استشارية لأيزيديي مدينة عفرين، لتكون حسب وصفهم “بمثابة الخيمة التي تجمع كل الرؤى” حيث شارك في الاجتماع العديد من رجال الدين والنشطاء والأكاديميين والكتاب والباحثين.

وبينت الجلسة ماهية المشروع واهدافه في “ظل افتقار أيزيديي عفرين في المهجر لكيان يجمعهم تحت رؤية موحدة وأهداف مشتركة تسعى إلى خدمة الأيزيديين في مختلف المجالات وصولاً إلى إيصال صوتهم وتطلعاتهم للجهات الألمانية الرسمية وكذلك الدولية”.

وقال “علي عيسو” عضو اللجنة التنظيمية للمجلس الاستشاري لأيزيديي سوريا ومدير موقع أيزدينا، بأن “المجلس مازال قيد التأسيس” وبأن توجه “الايزيديين الآن هو لبناء منظمة مجتمع مدني تحقق لهم تطلعاتهم”.

وأضاف “عيسو” في سياق حديثه لـ (كلنا شركاء) إن “المجلس الاستشاري لأيزيديي سوريا هي منظمة مجتمع مدني قيد التأسيس ستعمل على بناء مجتمع أيزيدي متكامل قادر على المساهمة الفاعلة في المجالات الدينية والاجتماعية والحقوقية وكذلك الاعلامية، كما يسعى إلى تنظيم أحوال الأيزيديين في المهجر وتعزير قدراتهم فضلًا عن تأطير الأيزيديين داخل كيان يحقق لهم تطلعاتهم المشروعة”.

وحول أهمية تأسيس المجلس، أكد عيسو القول “للايزيديين أطر ثقافية ودينية متعددة سواء في الداخل السوري أو خارجه، ولكلٍ عمله ونشاطه، لذلك نؤمن بأن تنظيم العمل الجماعي بين هذه الأطر ستخلق بيئة فاعلة لإدارة أمور الايزيديين وعليه قام المجلس في اجتماعه التحضيري الذي عقد في 15 اكتوبر الجاري إلى دعوة أيزيديي عفرين في المهجر وبعض الجمعيات والمراكز الأيزيدية للتوافق على لجنة تحضيرية من مهامها طرح مسودة رؤية لعمل المجلس وأهدافه وتطلعاته ليتم الموافقة عليها في الاجتماع التأسيسي الذي سيعقد في وقت لاحق”.

وتابع كلامه “في الاجتماع التحضيري تم التوافق على العمل في المجالات الدينية، الثقافية، الاجتماعية، الحقوقية وكذلك الاعلامية من أجل الارتقاء إلى مستوى التطلعات الايزيدية”.

وأردف عيسو القول في معرض حديثه لـ (كلنا شركاء) “نتطلع إلى توسيع دائرة عمل المجلس ليشمل أيزيديي الداخل السوري، وهذا ما يتطلب منا جهود مضاعفة”، وتابع “في الوقت الحالي سيهتم المجلس بأيزيديي عفرين فقط، وبعد مدة معينة سيتم توسيع دائرة العمل والنشاط ليشمل أيزيديي الجزيرة بعد التوافق معهم على رؤية موحدة لشكل النشاط وأهدافه”.

واختتم علي عيسو حديثه، قائلا “سيكون لنا في المجلس تواصل وتنسيق دائم مع كافة الأطر الأيزيدية في الداخل السوري، حيث الغاية المشتركة لعموم هذه المراكز هي الدافع لتمكين العمل الجماعي”.

]]>
(صحة دمشق): 45 نوعاً من البوظة غير صالح للاستهلاك http://mob11.all4syria.info/Archive/452349 Sat, 28 Oct 2017 13:00:49 +0000 /?p=452349

محمد كساح: كلنا شركاء

مع اقتراب الموسم من نهايته، صرحت مديرية الشؤون الصحية التابعة لحكومة النظام، أن من بين 88 عينةً من مادة البوظة تم سحبها وتحليلها في المخابر، تبين إصابة 45 عينةً منها بجرثومة البوظة التي تُسبب العديد من الأمراض، منها التهابات في الأمعاء وحدوث ترسباتٍ في الكبد.

تصريحات المديرية جاءت متأخرةً جداً فقد شارف أصحاب محلات البوظة على الإعلان عن انتهاء الموسم، مع اقتراب دخول فصل الشتاء، وهو ما عللته المديرية بتأخرها في شراء براد خاص بسيارة الشؤون الصحية، مشيرة إلى أنه تم مؤخراً شراء براد بمبلغ 600 ألف ليرة من قبل محافظة دمشق.

وحول سبب انتشار جرثومة البوظة، قالت مديرية الشؤون الصحية إنه قدم آلات المعامل التي تستخدم لصنع البوظة. وعلى الفور جرى تبادل للاتهامات بين اتحاد الحرفيين بدمشق وبين المديرية، حيث ترى الأخيرة أن سحب عينات كبيرة من البوظة ظلم للحرفيين، فليس كل ما ينتجوه سيئاً أو مخالفاً للشروط.

واتهم رئيس اتحاد الحرفيين مديرية الشؤون الصحية بسحب كميات كبيرة من البوظة دون التركيز على النوع، وإتلافها هذه الكميات بعد إجرائها ضبطاً رسميا.

وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ندد العديد من أهالي العاصمة بهذا التأخير في سحب عينات البوظة وفحصها. مع مطالبة البعض بنشر أسماء المحلات المخالفة، “بس بربي عيب لما تكتشفو هيك قصة بشهر 11”.

وقال أحد المواطنين تعليقاً على الخبر الذي أتى في غير أوانه: “على مهلكن… اتسمم الشعب ومشي الحال، هلأ فطنتو؟”.

في المقابل اعتبر البعض أن حديث مديرية الشؤون الصحية عن جرثومة البوظة غير دقيق وفيه تهويل كبير. “من أول الصيفيه لحد الآن ما سمعت حدا صار معو جرثومة من البوظة ولا حدا مرض من البوظة”، بحسب أحد المعلقين على الخبر.

]]>
شبلي جنود مثالاً… رجالات النظام في السويداء ضحايا للتملص من أزماته http://mob11.all4syria.info/Archive/451950 Sat, 28 Oct 2017 12:24:17 +0000 /?p=451950

سامر عزام: كلنا شركاء

تعرّض النظام لمجموعةٍ من المآزق في محافظة السويداء خلال السنوات الماضية، كان منها تنامي قوة مجموعات (مشايخ الكرامة) في السويداء مطلع العام 2015، التي أقدم النظام على تصفية متزعمها (وحيد بلعوس) في شهر أيلول/سبتمبر من العام ذاته، وكان مأزق الفتاة (كاترين مزهر) أحد أبرز مآزقه في المحافظة.

التعامل مع ملف مشايخ الكرامة

وقال سليمان غرز الدين، أحد أهالي السويداء، إن النظام وعقب تنامي قوة (مشايخ الكرامة) في السويداء في العام 2015 اتخذ قراراً بتصفية قائد ومؤسس الجماعة الشيخ (وحيد بلعوس)، كون الجماعة باتت تُشكل تحدياً حقيقياً لقبضة النظام الأمنية في المحافظة.

وأضاف غرز الدين في حديث لـ (كلنا شركاء)، أن النظام اغتال البلعوس ومجموعة من قادة الجماعة في شهر أيلول/سبتمبر من العام 2015، وهذا ما أدى لموجة غضب واسعة في عموم المحافظة، فقد قام شبان المحافظة على إثر ذلك بتحطيم (صنم) الأسد الأب وسط السويداء.

وأشار إلى أن النظام عمل على الخروج من مأزقه من خلال التضحية بأحد أبرز الشخصيات المحسوبة عليه في المحافظة وهو (شبلي جنود) أمين حزب (البعث) في السويداء، وهذا ما كشف عنه (أنور كريدي) قائد ميلشيا (جمعية البستان) قبل أيام، باعترفاته لعائلة (مزهر).

ولفت إلى أن النظام نجح بطي صفحة عملية الاغتيال وفورة الأهالي، وذلك بعد اخفاء إحدى أهم الشخصيات المحسوبة عليه في السويداء.

هل تكرر المشهد؟

وأشار الناشط خالد القضماني إلى أن مأزق اختطاف الفتاة (كاترين مزهر) لا يقل بأي شكل من الأشكال عن قضية (مشايخ الكرامة)، ولاسيما أن قضية الفتاة المختطفة كشفت أوراق النظام الأمنية في السويداء، وأدت لحالة من الغضب الشعبي العارم في عموم المحافظة، ضد النظام وقادة أجهزته الأمنية.

وأوضح القضماني في حديثه لـ (كلنا شركاء) أن مقتل العميد (عصام زهر الدين) يُعيد للأذهان تخلص النظام من (شبلي جنود) عقب حالة الغضب الشعبي في السويداء، نتيجة التفجيرات التي أدت لمقتل قرابة 40 شاباً من أبناء المحافظة، وذلك ضمن اعترفات (أنور كريدي) الذي قال إن شيخ يدعى (ريدان كيوان) هو من كان يحتجز الجنود، وهو من أخبره بأن العصفور (جنود) قد مات.

وأشار إلى أن مشهد تشييع زهرالدين أشبه بإعادة تلميع للنظام في محافظة السويداء جنوب سوريا، كون النظام اعتمد سياسة التضحية بشخصيات محسوبة عليه في المحافظة عقب كل مأزق يقع فيه.

]]>
ما هدف النظام من استبدال قادته في السويداء؟ http://mob11.all4syria.info/Archive/452094 Sat, 28 Oct 2017 12:00:24 +0000 /?p=452094

سامر عزام: كلنا شركاء

بدأ النظام بتغيير وجوه قادة الأجهزة الأمنية والميلشيات التابعة له في محافظة السويداء، خلال الأيام الماضية، وذلك على إثر قضية الفتاة (كاترين مزهر) والتي أظهرت تورط هؤلاء الضباط والقادة بعملية خطفها، وبعدد آخر من عمليات الخطف والتهريب في المحافظة التي تعيش حالة من الفلتان الأمني، فلا يكاد يخلو يوم من جريمة قتل أو خطف.

استبدال قادة الميليشيات

وقال الناشط سامي الأحمد، إن النظام بدأ بتغيير قادة الميليشيات التابعة له في السويداء، وذلك عقب اختطاف (أنور كريدي) من قبل عائلة مزهر مطلع الشهر الجاري، واعترافه بتورط الشخصيات المحسوبة على النظام في السويداء بالفلتان الأمني الذي تعيشه المحافظة.

وأضاف الأحمد في تصريح لـ (كلنا شركاء)، أن النظام قام باستبدال (رشيد سلوم) الشخصية الأبرز الموالية للنظام في السويداء، بشخص عسكري وهو العقيد (حكمت جعفر)، كون الأخير لا يُعتبر من الشخصيات النافذة في السويداء، وينحصر دوره بالعمليات العسكرية، ولاسيما أنه هو من يقود عناصر الميليشيا شرق السويداء.

وأشار إلى أن النظام حجّم (باسم رضوان) قائد ميليشيا (القومي السوري) في السويداء خلال الأسابيع الماضية، وذلك بالتزامن مع تفكيك ميليشيا (جمعية البستان) بأمر من قيادة الميليشيا في دمشق، بهدف عدم دخول الميليشيا بقضية (أنور كريدي) قائدها في السويداء.

ولفت الأحمد إلى أن النظام يهدف من هذه الخطوات إلى إظهار شخصيات جديدة غير متورطة بالفتان الأمني بشكل علني، من أجل إعادة ثقة الحاضنة الشعبية في المحافظة الخاضعة لسيطرته.

تغييرات في الأفرع الأمنية

ومن جهته، قال الناشط سعيد الشعراني لـ (كلنا شركاء) إن النظام عزل العقيد (جهاد الزعل) عن قيادة فرع (المخابرات الجوية) في السويداء، عقب تكليفه بقيادة اللجنة الأمنية في درعا، بالتزامن مع غياب العميد (وفيق ناصر) عن المشهد في السويداء، مشيراً إلى أنها المرة الأولى منذ توليه منصب قيادة فرع الأمن العسكري في المنطقة الجنوبية يختفي ناصر عن الساحة لمدة تتجاوز الشهر، وذلك عقب اعترافات الكريدي بضلوعه بجميع أحداث محافظة السويداء.

وأضاف أن النظام كلّف اللواء (عبد المجيد عبد المجيد) قائد الفرقة 15 قوات خاصة بقيادة اللجنة الأمنية في محافظة السويداء، وهي المرة الأولى خلال السنوات السبع الماضية التي يتم فيها تكليف شخصية عسكرية بقيادة اللجنة الأمنية في السويداء.

]]>
فوق الموتة عصة قبر…  تمييز طبقي في دمشق حتى في قبور الموتى http://mob11.all4syria.info/Archive/452227 Sat, 28 Oct 2017 12:00:21 +0000 /?p=452227

محمد كساح: كلنا شركاء

بعد سنوات من التمييز الطبقي الذي طال مجتمع دمشق في ظل الحرب تصر محافظة دمشق على تصدير هذا التمييز إلى الأموات مصدرة مجموعة من القرارات تتعلق بزيادة بدل الرسوم لقاء دفن الموتى.

وبحسب صحيفة “قاسيون” المقربة من النظام تتعامل المحافظة مع الأموات من أبناء العاصمة حسب مكان الدفن وفقاً لأربع شرائح طبقية، فمقبرة الدحداح وسط العاصمة هي الأعلى في الرسوم، تليها مقبرة باب صغير، ثم مقابر (الميدان والدقاقة وكفرسوسة والمزة وشيخ رسلان والقابون وبرزة وجوبر والقدم)، وأخيراً مقابر ركن الدين والمهاجرين.

أهالي دمشق لم يكفهم ما يعانونه من جحيم الأسعار وضعف مصادر الدخل مع إهمال المسؤولين لمطالبهم الرئيسية حتى لحقت المحافظة المواطن إلى قبره فارضة رسوما وضوابط لسكنه الأبدي في حين غفل المسؤولون عن سكن المواطن في الدنيا وعن تخليصه من جشع تجار الأزمة، “ونازلين فرم بهالمواطن يلي صار آخر اهتمامات الدولة”، على حدّ قول أحد المعلقين على خبر رفع رسوم الدفن.

رسوم الدفن التي بدأت من مبلغ 50 ألف ليرة، وصولاً لمبلغ 150 ألف ليرة، جعلت العديد من السكان يضجون بالشكوى مؤكدين أن هذه المقابر ملك ووقف لأهل البلد وليس من حق المحافظ أن يتصرف بها كما يشاء. في حين صاح أحد المواطنين “يعني تركوا إيجار البيوت ولحقو المواطن ع القبر”.

بينما نصح أحدهم محافظة دمشق التي جعلت من زيادة بدل رسوم الدفن بغية تحقيق مكاسب مادية إضافية “إذا بدكن تشتغلوا بتجارة القبور خليكم شاطرين متل التجار وابنو مقابر جديدة وبيعوها على كيفكم واتركوا القبور القديمة لصاحبها مستورين فيها”.

]]>
مرح بقاعي: واشنطن اتخذت موقفاً حاسماً من محاسبة نظام بشار الأسد http://mob11.all4syria.info/Archive/452386 Sat, 28 Oct 2017 11:09:42 +0000 /?p=452386

كلنا شركاء: رصد

قالت المعارضة السورية مرح بقاعي إن موقع موسكو السياسي قد لا يسمح لها باستخدام الفيتو في مجلس الأمن ضد معاقبة نظام بشار الأسد.

وأوضحت بقاعي في حوارٍ مع قناة “الحدث” أمس الجمعة “إذا كان الموقف الأخلاقي لموسكو يسمح لها برفع فيتو ضد معاقبة النظام السوري فمًوقعها السياسي قد لا يسمح بذلك”، مبررةً بأن الأمر “أصبح جدياً جداً وفِي ذمة مجلس الأمن”.

وتابعت في السياق “نريد قراراً أممياً لمحاسبة من قتل الأطفال والنساء السوريين العزل بغاز السارين، وتحت البند السابع”.

وعن الموقف الأمريكي، قالت المعارضة السورية إن وزير الخارجية الأمريكي زار الرياض وجنيف ثم عاد لواشنطن ليعلن “موقف أميركا الحاسم من حتمية محاسبة النظام السوري المسؤول عن مجزرة خان شيخون”.

وردت على الأصوات المقللة من شأن تصريحات تيلرسون حول اقتراب رحيل عائلة (الأسد) بأن “من يشكك بموقف تيلرسن ويقاربه من موقف أوباما أقول: فرق شاسع بين عزيمة الجمهوريين وتلكؤ الديمقراطيين”.

 

]]>
الجامعات الخاصة في حلب لمن واسطته أكبر ولمن يدفع أكثر http://mob11.all4syria.info/Archive/452281 Sat, 28 Oct 2017 08:00:43 +0000 /?p=452281

زياد عدوان: كلنا شركاء

لم يعد الفساد في مدينة حلب يقتصر على دفع الرشاوى لموظفي حماية المستهلك ولا على بيع المواد الغذائية الفاسدة، فالفساد اجتاح المدينة حتى وصل إلى الجامعات الخاصة والتي أصبحت المحسوبيات والواسطات والرشوات بديلاً عن دراسة الطلاب، والأموال بديلاً عن الخبرات والتجارب المكتسبة من الدروس التطبيقية.

ونشر أحد إعلاميي النظام في مدينة حلب، “بدر جدعان”، رسالة تحمل في محتواها فضائح عن جامعات حلب الخاصة والتي أصبحت تبيع المقاعد الشاغرة للطلاب أصحاب الواسطات والمحسوبيات ودافعي الرشاوى على حساب الطلاب الحاصلين على معدلات عالية.

واختصت الرسالة مفاضلة الكليات الطبية التابعة للجامعات الخاصة في حلب، حيث تتم عمليات المتاجرة بمستقبل الطلاب، وفق التلاعب في ترتيب الطلاب المتقدمين للمفاضلة عند ملء الشواغر، وبحسب الرسالة فإن “حجز المقاعد الشاغرة للطلاب أصحاب الوساطات والمحسوبيات على حساب الطلاب الحاصلين على معدلات عالية” أصبح يتم عن طريق قيام تلك الجامعات بترك مقاعد شاغرة من أجل إعطائها للطلاب حسب الواسطة أو المبلغ الذي يُدفع.

وذكر مرسلو الرسالة ما حدث في جامعة قرطبة الخاصة والتي تقدم نحو 400 طالب لمفاضلة كلية طب الأسنان، فتم قبول 107 طلاب في المرحلة الأولى، بينما بقيت ستة مقاعد شاغرة بعدما رفضت إدارة الجامعة ملء الشواغر عن طريق تكافؤ الفرص من خلال المجموع الأقل، فأقل مجموع تم قبوله في الجامعة هو 210 وهو ما يكفل تكافؤ الفرص.

وقامت جامعة قرطبة بملء المقاعد الستة الشاغرة من خلال عمل السمسرة ودفع الرشاوى، متبعة مبدأ “مين يدفع أكثر”، وقد تم تسجيل الطلاب الستة الذين لم يحصلوا على معدلات عالية، بعد قيامهم بدفع مبالغ مالية كبيرة، ورفضت إدارة الجامعة قبول الطلاب الذين لم يدفعوا المبالغ المالية التي وضعتها جامعة قرطبة الخاصة لقبول الطلاب.

وعلّق العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي على نص الرسالة التي نشرها مراسل الفضائية التابعة للنظام، بدر جدعان، وقالت “هند”: “لسا عم يصير شي أكثر من هيك وإذا بتنفتح ملفات فساد الجامعات رح نكتشف شغلات أعظم، أين وزارة التعليم من المراقبة”، وكتب “رامي سلطان”: “في مبالغ عم تندفع عم تصل للمليون ونصف، انا في عندي صديقي قالولو انو ماطلعلوا وبعدا منعرف انو في ناس جمعوا اقل منو بكتير سجلو، اذا بدن يلعبوا بالمفاضلة ليش بالاساس يخلو طلاب علا اعصابها وتدخل علا مفاضله”.

وعلق “حمدي قواف” قائلاً: “عادي جدا انا بعرف واحد جدبه تخرج صيدلي من جامعة خاصة وموجود حاليا بسوريا وعندو صيدلية جدبه نعم جذبه”، فيما طالب عدد من المعلقين على الرسالة بضرورة العمل على متابعة الموضوع وذلك لحساسية الأمر.

وتتميز الجامعات الخاصة في مدينة حلب بانفرادها بالقرارات الخاصة بها دون التقيد بما يصدر عن وزارة التربية والتعليم في حكومة النظام، فمعظم الجامعات الخاصة في سوريا تتبع لشخصيات مقربة من النظام، ما يجعلها بعيدة عن المتابعة من قبل وزارة التربية والتعليم والتي تغض طرفها عن معظم التجاوزات الحاصلة في تلك الجامعات.

]]>
كرد سوريا يستقبلون جثامين 4 مقاتلين من بيشمركة (روجافا) http://mob11.all4syria.info/Archive/452314 Sat, 28 Oct 2017 08:00:32 +0000 /?p=452314

سامية لاوند: كلنا شركاء

استقبل  الآلاف من كرد سوريا أمس الجمعة (27 تشرين الأول/أكتوبر) جثامين أربعة مقاتلين من قوات بيشمركة “روجافا” في معبر سيمالكا الحدودي الفاصل بين إقليم كردستان العراق وسوريا.

ومنعت قوات الأسايش الأهالي من التجمع عند معبر سيمالكا لإقامة “مراسم الوداع الجماعية” التي كانت تتم عادة في المعبر، كما منعت النقاط التفتيشية التابعة للأسايش التي تصل بين المناطق الكردية وصولاً إلى المعبر الأهالي من الخروج، ما أجبر الأهالي على التجمع كلٌ في مدينته ومنطقته منتظرين مرور موكب المقاتلين الأربعة.

وكان كل من المقاتلين الثلاثة (مهدي سليمان عمر/من قرية رك افا ديريك، الدار حواس نادر/من مدينة عامودا، رودي محمد صالح عمو/من مدينة درباسية، جمال مصطفى محمد/من قرية سيكركا درعو) قد قُتلوا في منطقة زمار الواقعة في إقليم كردستان، ونتيجة لهجوم عنيف بين قوات البيشمركة التابعة للإقليم والحشد الشعبي التابع للعراق، فقد المقاتلون الأربعة حياتهم مع أربعة آخرين، في حين قُتل أكثر من 45 عنصراً من عناصر الحشد الشعبي مع وجود جرحى من الطرفين.

وتخوض قوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان ومن ضمنهم بيشمركة “روجافا” معارك عنيفة منذ الأيام الفائتة مع الحشد الشعبي الذي صنفه البيت الأبيض أمس الخميس ضمن قائمة “الارهاب” في المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد منذ عقود.

وتُعد قوات بيشمركة “روج آفا” موالية للحزب الديمقراطي الكردستاني في سوريا، والذي يُعتبر امتداداً لجناح الحزب الديمقراطي الكردستاني في إقليم كردستان بقيادة مسعود البارزاني، والذي بدوره ينضوي تحت تشكيل المجلس الوطني الكردستاني في سوريا، الذي تبنى قوات بيشمركة “روج آفا” (البيشمركة السورية) كجناح عسكري للمجلس الوطني الكردي في سوريا، والذي طالب بدخولها إلى المناطق ذات الغالبية الكردية في سوريا للدفاع عنها في وجه الهجمات التي تطالها، وهو ما ترفضه صراحة وحدات الحماية الكردية الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د).

]]>
محمد الهيب من معتقل لدى داعش الى لاجىء في اليونان http://mob11.all4syria.info/Archive/452346 Sat, 28 Oct 2017 03:00:53 +0000 /?p=452346

كلنا شركاء: أ ف ب

اجتمع السوري محمد الهيب الذي اعتقله تنظيم الدولة الاسلامية وتركه صيف 2016 باعتباره ميتا، بزوجته واولاده في جزيرة ليسبوس اليونانية، في اعقاب رحلة شاقة استمرت سنة ونصف سنة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال هذا الخياط الذي يبلغ الثلاثين من عمره وبات لاجئا بصفة رسمية في اليونان، “منذ اعتقلوني، عصبوا عيني. وتملكني الخوف من ألا ارى من جديد ابني عبدو”.

في 2012 كان في الأردن، وفي كانون الثاني/يناير 2016 كان في تركيا سعيا للوصول الى اوروبا. وتشبه رحلته في البداية رحلة عشرات آلاف من مواطنيه دفعتهم الحرب في بلادهم الى سلوك طرق المنفى.

واضاف الهيب “لم اكن انتمي الى اي حزب، لم اكن اهتم بهذا الأمر، كنت ارى فقط سوريا يصيبها الدمار”.

لكن مصيره كان كمصير سوريين وقعوا في فخ تنظيم الدولة الاسلامية ربيع 2016، عندما حاول الذهاب الى منزله لاستعادة اوراق عائلية.

ومن دون التحقق من شهادته بشكل مستقل، يؤكد انه وقع في فخ للجهاديين.

قال “اقتادونا الى قبو تحت الارض غارق في الظلمة الشاملة. كان صغيرا جدا، بحيث لم يكن في وسعي ان ابقى واقفا او اتمدد. كنت اسمع دائما صراخ اشخاص يتعرضون للتعذيب. وانا ايضا ضربوني وشتموني وعاملوني على أني هارب لأني لم أنضم الى تنظيم الدولة الاسلامية”.

-خوف من النسيان-

بالنسبة الى زوجته ناهل التي تبلغ السادسة والعشرين من عمرها وبقيت لدى اقارب في تركيا، بدأت فترة انتظار طويلة. وقالت “لم اكن اعرف اين هو، كنت انتظره للذهاب الى اوروبا”.

وانتهى الامر بوالدها ان اخذها الى منطقة مرسين، على الساحل الجنوبي لتركيا، من اجل السفر الى اليونان، وهذا ما فعلته مع ابنها في تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

وصلت الى ليسبوس حيث بقيت شهرين في مخيم موريا الذي ما زال يتكدس فيه نحو 5500 لاجىء هربوا من النزاعات والبؤس، قبل ان يتم الاهتمام بها في احد الفنادق، ثم في شقة لمنظمة إيلياكتيدا غير الحكومية.

في هذه الاثناء، طرد تنظيم الدولة الاسلامية في آب/اغسطس 2016 من منطقة الباب قرب حلب، حيث أصيب محمد بالهزال مع رفاقه في الأسر.

وقال “رمانا جنود تنظيم الدولة الاسلامية في حفرة جماعية قبل رحيلهم”. وكان خروجه منها على قيد الحياة، بداية رحلة طويلة بحثا عن عائلته.

وقال “فشلت سبع مرات في العبور الى تركيا، قبل ان أتمكن في نهاية المطاف من دخولها”.

لم يتمكن من الاتصال باسرته إلا في صيف 2017… وقالت ناهل “اعطاه اقارب رقم هاتفي. لم اصدق انني اسمع صوته. كنت بدأت أتخوف من ان ينسى ابني اباه”.

– “على قيد الحياة” –

بعد ثلاث محاولات، نجح محمد في الافلات من حرس الحدود الاتراك، في بحر إيجه هذه المرة. وفي آب/اغسطس، وصل الى ساموس، المدخل الآخر الى اوروبا، في جنوب ليسبوس.

وكان عبور المهاجرين من تركيا الى اليونان تراجع كثيرا منذ النزوح الكبير في 2015 جراء اغلاق الحدود الاوروبية، لكنه استؤنف منذ الصيف مع تسجيل وصول 5000 شخص في ايلول/سبتمبر.

وتعزو المنظمات الانسانية هذا الامر الى المعارك المحتدمة وعمليات التدمير التي رافقت تراجع الجهاديين ميدانيا.

الخاتمة السعيدة لعائلة الهيب جاءت بعد شهرين من المفاوضات مع السلطات اليونانية وتدخل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وهكذا، انتقل محمد من ساموس الى ليسبوس حيث “كانوا ينتظرونني في المرفأ، وابني كان يمشي”.

وبعد قبول طلب اللجوء الذي قدمته العائلة، بات يتعين عليها القيام برحلة أخيرة الى اثينا للبدء بحياة جديدة. وقال “عمي يعيش فيها، وسأحاول ان أجد عملا. المهم انني على قيد الحياة”

]]>
تفاقم ظاهرة تسرب المطلوبين من (عين الحلوة) إلى سوريا http://mob11.all4syria.info/Archive/452376 Sat, 28 Oct 2017 02:00:52 +0000 /?p=452376

كلنا شركاء: بولا أسطيح- الشرق الأوسط

أكدت مصادر متقاطعة يوم أمس الخميس أن شادي المولوي وهو أحد أبرز المطلوبين اللبنانيين المتوارين منذ العام 2014 في مخيم «عين الحلوة» للاجئين الفلسطينيين الواقع في مدينة صيدا جنوب لبنان، خرج من المخيم قبل 5 أيام متوجها إلى سوريا مع مطلوبيْن آخرين ينتميان إلى جماعته. وتفاقمت ظاهرة تسرب المطلوبين من المخيم منذ شهر سبتمبر (أيلول) الماضي بعد تطهير الجرود الشرقية اللبنانية من تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» وتبلور قرار لبناني – فلسطيني واضح بوجوب حل أزمة «عين الحلوة» بعدما تحول إلى «بؤرة أمنية» تحوي عددا كبيرا من المطلوبين للدولة اللبنانية.

ورغم الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذها الجيش اللبناني في الشهرين الماضيين للحد من تسرب هؤلاء إلى الخارج، وبحسب مصادر معنية بالملف، أن السلطات اللبنانية كما الفلسطينية لا تبدو مستاءة مما آلت إليه الأمور، «خاصة إذا ما تم التأكد أن هؤلاء المطلوبين باتوا في سوريا ولم يعودوا يشكلون خطرا على الاستقرار اللبناني الداخلي كما على المخيمات الفلسطينية المنتشرة على الأراضي اللبنانية».

وقال مدير عام الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، يوم أمس، إنه «من المرجّح أن يكون الإرهابي شادي المولوي قد غادر مخيم عين الحلوة»، لافتا إلى أنه «ستكون هناك أخبار جيّدة حول الأمر في الأيام القادمة»، فيما تحدث قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب عن معلومات لديهم كمسؤولين فلسطينيين تؤكد بما نسبته 95 في المائة، أن المولوي ومعه مرافقان اثنان، خرجا من «عين الحلوة» قبل 5 أيام، لافتا في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنه «في القريب سيتحول المخيم لمنطقة من أفضل المناطق اللبنانية». وإذ أكّد أن عملية تسرب المطلوبين تجري من دون علم القيادة الفلسطينية، باعتبار أن هؤلاء يلجأون إلى طرقهم الخاصة بالتخفي والتنكر، حثّ كل المطلوبين الذين ما زالوا في المخيم على الخروج منه أو تسليم أنفسهم للسلطات اللبنانية.

من جهته، كشف مصدر مطلع في حركة «فتح» لـ«الشرق الأوسط» أن الإحصاءات والتقارير الأخيرة تفيد بوجود نحو 200 مطلوب في المخيم بينهم نحو 35 مصنفون خطيرين، موضحا أن اللجنة التي تم تشكيلها مؤخرا لحل ملف المطلوبين انتقلت من العمل النظري إلى التنفيذ في الأيام الماضية من خلال انطلاقها بإجراء مسح رسمي لعدد هؤلاء المطلوبين مع تصنيفهم على عدد من الفئات تبعا لخطورتهم.

وكان قد سبق المولوي إلى الفرار من المخيم، المدعو «أبو خطاب» الذي اتهمه الجيش اللبناني بتزعم خلية كانت تخطط لتنفيذ عمليات «إرهابية» في الداخل اللبناني، إضافة إلى مطلوبين آخرين بارزين خرج معظمهم من المخيم المكتظ سكانيا الشهر الماضي. ويعتمد هؤلاء على التنكر وتغيير مظهرهم الخارجي للتمكن من المرور على حواجز الجيش الثابتة عند مداخل المخيم. ورغم تأكيد «أبو خطاب» أنّه في طريقه إلى سوريا في فيديو صوره في مدينة جونية اللبنانية، لا يوجد هناك أي إثباتات أو ضمانات لخروج هؤلاء المطلوبين من الأراضي اللبنانية.

واللافت أن «عصبة الأنصار» وهي إحدى الجماعات المتشددة داخل «عين الحلوة» والتي أصدر القضاء اللبناني هذا الأسبوع قرارا بإعدام 6 من قيادييها، تُعتبر اليوم من الجهات المتعاونة مع السلطات اللبنانية لحل ملف المطلوبين باعتبار أنه كان لها الدور الأبرز في تسليم المطلوب الخطير خالد السيد في يوليو (تموز) الماضي. ويتحرك المتهمون من العصبة باغتيال 4 قضاة لبنانيين في العام 1999 بحرية داخل المخيم ولا يترددون حتى بالخروج على وسائل الإعلام.

وبالتزامن مع الإعلان عن خروج المولوي من «عين الحلوة»، وهو أحد أبرز المشاركين في معارك طرابلس بوجه الجيش في العام 2014. أعلنت قيادة الجيش يوم أمس، أنها نجحت وبإطار «عملية أمنية دقيقة قامت بها مديرية المخابرات، باستدراج الإرهابي الفلسطيني علي نعيم حميد الملقب بـ(علي نجمة)، وهو من جماعة الإرهابي بلال بدر، من داخل مخيم عين الحلوة حيث تم توقيفه»، لافتة إلى التحقيق معه بوشر بإشراف القضاء المختص.

يُذكر أن 127 شخصا سجلوا أسماءهم قبل أكثر من شهر لدى قيادات فلسطينية داخل «عين الحلوة» معظمهم مقرب من «جبهة النصرة»، طلبا لتأمين ممر آمن لهم للخروج باتجاه الأراضي السورية على غرار ما حصل مع عناصر «النصرة» الذين كانوا قد تركوا جرود عرسال واتجهوا إلى الشمال السوري مع انطلاق معارك الجرود الشرقية. إلا أن السلطات اللبنانية رفضت بحينها دمج الملفين، خاصة أن قيادة «النصرة» طالبت وقتها بخروج مطلوبين لبنانيين متورطين بقتال الجيش اللبناني تصر الدولة اللبنانية على محاكمتهم وترفض خروجهم، وأبرزهم المولوي.

]]>
جيروزاليم بوست: (الفيتو الـ9) ومصير بشار الأسد حسَمَا مَنْ المُنتصر بالحرب السورية http://mob11.all4syria.info/Archive/452355 Sat, 28 Oct 2017 02:00:14 +0000 /?p=452355

كلنا شركاء: جيروزاليم بوست- ترجمة لبنان 24

هل انتصر الأسد في الحرب السورية؟ بهذا السؤال بدأت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تحقيقاً عن حصيله 6 سنوات من الحرب في سوريا.

وقالت الصحيفة في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة إن “روسيا استخدمت حق النقض الثلاثاء الماضي ضد مسودة قرار بمجلس الأمن الدولي حول استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية، وهذه هي المرة التاسعة التي تمنع فيها موسكو أي عمل يستهدف نظام الأسد”.

واعترضت روسيا على تجديد مهمة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التابعة للأمم المتحدة قبل إصدار تقرير هذا الأسبوع يتضمن تفاصيل عن هجوم غاز السارين في منطقة خان شيخون والمتوقع أن يكشف تورط قوات الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن كافة الخبراء السياسيين في إسرائيل وتحديداً الخبراء في الشؤون السورية بصورة خاصة أو شؤون المشرق بصورة عامة يرون أن روسيا باتت هي الطرف الأبرز والمنتصر للتطورات في سوريا، موضحين أن هناك بالفعل تنافس أميركي روسي لحصد أي مكاسب حيال الوضع السوري وبالتالي فإن متابعين ما يجري في سوريا بات يمثل مصلحة استراتيجية هامة لإسرائيل ودوائرها العلمية المختلفة.

وقالت الصحيفة إن “حسم بقاء الأسد والموافقة على هذا الطلب الروسي يعكس مدى قوة روسيا في تحديد مصائر الأمور على الساحة السورية، الأمر الذي يؤكد أن روسيا هي الطرف الأكثر انتصاراً والأبلغ قوة على الساحة السورية”.

]]>